دراسة جديدة من مركز الكرمل الطبي: المهرجون الطبيون يحسنون جودة نوم الأطفال في المستشفى ويساهمون في تقصير مدة علاجهم في المستشفى

أجرت البحث طبيبة الأطفال الدكتورة مايا شمشي برش أثناء عملها كمتدربة، وبتوجيه من البروفيسور جيورا فيلر، مدير قسم الأطفال في الكرمل، وبمساعدة جمعية أطباء الحلم - التهريج الطبي.

وتم نشر نتائج البحث في واحدة من أهم أدوات الاتصال في العالم في مجالات العلوم والطب: التقرير العلمي، الذي قرأه الملايين حول العالم.

ما مدى أهمية النوم للتعافي والشفاء؟ انها ليست جديدة. المشكلة هي أنه أثناء العلاج في المستشفى، تتدهور جودة النوم عادة لأسباب مختلفة، وهذا له عواقب على الحالة العاطفية والعقلية للمرضى في المستشفى، وبالطبع أيضًا على معدل تعافيهم.

قررت طبيبة الأطفال الدكتورة مايا شمشي برش، أثناء عملها كمتدربة في قسم الأطفال في مركز الكرمل الطبي، اختبار سؤالين، من خلال دراسة رصدية، أجريت في الفترة ما بين تموز 2019 - كانون الثاني 2022، وبمساعدة مدير القسم البروفيسور جيورا فيلر وأطباء آخرين في القسم ومهرج طبي من جمعية أطباء الأحلام:

1. هل للمهرجين الطبيين تأثير على نوعية نوم الأطفال في المستشفى؟
2. هل وجود المهرجين الطبيين قبل النوم له تأثير على مدة الإقامة في المستشفى؟

تصف الدكتور شمشي باراش: "الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين الى 18 سنة، والذين مكثوا ليلتين على الأقل في القسم، دون اضطرابات نوم معروفة، دون أدوية قد تؤثر على نومهم، دون حالات طبية مزمنة ودون الخوف من المهرجين. وصنفتهم الدراسة إلى مجموعتين. تلقت المجموعة الأولى علاجًا طبيًا قياسيًا واجتماعًا مع مهرج طبي قبل النوم لمدة 15-30 دقيقة في إحدى الليلتين، بينما كان الأطفال في المجموعة الثانية بمثابة مجموعة مراقبة، متطابقة مع المجموعة الأولى - حسب العمر والجنس والحالة الطبية. ولم يلتق أطفال المجموعة الضابطة بالمهرج الطبي قبل النوم. كان جميع الأطفال يرتدون أجهزة الرسم (مثل ساعة اليد، وهو جهاز يسجل اليقظة أو النوم).

واستبعدنا من الدراسة الأطفال الذين خرجوا من المستشفى قبل أن نتمكن من فحص نومهم لمدة ليلتين، أو أولئك الذين انتقلوا إلى المستشفى أو الجناح، وكذلك تم استبعاد الأطفال الذين أزالوا جهاز مراقبة النوم من الدراسة".

وبحسب قولها: "طلبنا فحص ما إذا كان وجود مهرّج طبي مع الأطفال قرب موعد النوم يساعد على النوم بشكل أسرع، ويقلل من الاستيقاظ في ساعات الليل والاستيقاظ متأخراً بعد ليلة من النوم. وقد ساعدتنا أجهزة المراقبة في المقارنة، كما "وكذلك الاستبيانات التي ملأها آباء الأطفال. قمنا أيضًا بفحص طول الفترة التي قضاها الأطفال في المستشفى في كلا المجموعتين - في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة".

تم الحصول على نتائج واضحة في الدراسة. وفي أطفال المجموعة الأولى (حيث كان في إحدى الليالي حاضر مهرج طبي للنوم، وفي ليلة أخرى لم يكن حاضرا)، كان هناك اختلاف ملحوظ في نوعية النوم بين الليلتين. في الليلة التي أعقبت وجود مهرج طبي، ينام كل طفل بمعدل 54 دقيقة أطول، وذلك بفضل التخدير الأسرع، وعدد أقل من الاستيقاظ أثناء الليل والاستيقاظ لاحقًا.

وبمقارنة المجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، يظهر اختلاف 72 دقيقة في مدة النوم ليلاً، والذي نتج عن النوم الأسرع، واختلاف في عدد مرات الاستيقاظ أثناء الليل والاستيقاظ المتأخربفارق 27 دقيقة من أطفال المجموعة التجريبية.

وفيما يتعلق أيضًا بمدة الإقامة في المستشفى، هناك فرق كبير واضح. الأطفال في المجموعة، الذين تعرضوا لمهرج طبي في إحدى الأمسيات بالقرب من وقت النوم، تم إطلاق سراحهم بشكل أسرع بحوالي يوم في المتوسط من الأطفال الذين لم يتعرضوا للمهرج الطبي قبل نومهم!.

سرحان محاميد ؛ مدير شريك لمدرسة التهريج الطبي في شنايدر ؛ ومدير جمعية سلامتك؛ عقب على البحث وقال ما يلي:

من تجربتي كمهرج طبي منذ ١٨ عاما ؛ ومرافقة الأطفال الى غُرف العمليات قبل التخدير والشروع بالعملية الجراحية، استطيع الجزم بأن الأطفال الذين رافقهم مهرج الى غرفة العمليات ؛ خرجوا منها بنفسية أقوى وأصح ؛ وذلك لأن التجربة المرحة والمُعززة لثقتهم قبل العملية أثرت فيهم.

لم اعمل مع الأطفال في ساعات الليل قبل النوم ؛ ولكني اتوقع بأن يكون لوجود المهرج الطبي الأثر الطيب على نفسية الطفل المريض قبل النوم.

واضاف محاميد:" بالأساس ؛ نحن نعتمد على العلاج عن طريق الضحك؛ وقد ثبت علميا ان الضحك يعزز جهاز المناعة ؛ ويساهم بإفراز هرمونات مثل الإندروفين ااتي بدورها تضفي شعور الراحة على المرضى؛ لا سيما من الأطفال.

وخلُص الى القول:" لا شك بأن وجود المهرج الطبي مع الأطفال المرضى قبل النوم له إسهاماته".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]