تجرى يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل، 27 فبراير، انتخابات السلطات المحلية، وذلك بعد تأجيلها بسبب الحرب، حيث كان من المقرر أن تجري في ال31 من أكتوبر من العام المنصرم. لن تجرى الانتخابات في جميع البلدات كالمعتاد، حيث أن هناك مناطق تم إخلاؤها، وفي الوقت نفسه ستجرى أيضا هذا العام من خلال مراكز الاقتراع التي سيتم وضعها في قطاع غزة للسماح للجنود وجنود الاحتياط بالتصويت.

يتم تحديد يوم الانتخابات كيوم عطلة في مناطق تلك السلطات والمجالس التي تجري فيها الانتخابات. من يحق له عدم العمل في هذا اليوم وما هي المكافأة المستحقة لمن يعمل يوم الانتخابات؟

من سيتمتع بإجازة في يوم الانتخابات المحلية؟

يحق للموظف الذي يقع مكان عمله و/أو مكان إقامته وفقا لسجل السكان داخل حدود السلطة المحلية التي تجري فيها الانتخابات الحصول على يوم عطلة في يوم الانتخابات المحلية. ومع ذلك، العمال العاملين في خدمات النقل والخدمات العامة الأساسية يواصلون العمل كالمعتاد ولا يحق لهم الحصول على يوم عطلة في يوم الانتخابات.

هل يحق لي الحصول على دفعة مقابل يوم العطلة؟ هل سيتم خصم يوم عطلة؟

ليس كل موظف يحق له الحصول على إجازة يحق له بالضرورة الحصول على أجر مقابل ذلك. يحق فقط للموظف الذي عمل لدى صاحب العمل لمدة 14 يوما متتاليا على الأقل قبل يوم الانتخابات (أيام التقويم وليس "أيام العمل") الحصول على أجر عن يوم العطلة على الرغم من غيابه.

ما هي المكافأة المستحقة لأولئك الذين يعملون في يوم الانتخابات؟

يحق للموظف الذي تم توظيفه بموافقته في يوم عطلة الانتخابات، وفقا لإرشادات وزارة العمل وأحكام محاكم العمل، الحصول على راتب بنسبة 200٪ من راتبه العادي، أو راتبه العادي بالإضافة إلى ساعات الإجازة مقابل الساعات التي عمل فيها بالفعل. الموظف الذي تم توظيفه في يوم الانتخابات وحصل على راتب 200٪ يحق له الحصول على مزايا اجتماعية فقط لساعات العمل العادية.

هل يمكن فصل الموظف أو تهديده بالفصل بسبب التصويت؟

توفر أحكام قانون تكافؤ فرص العمل لعام 1988 الحماية للموظف، لأسباب منها نظرته للعالم، حتى عندما يتم التعبير عنها علنا وكجزء من حرية التعبير. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]