استخدمت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء حق النقض (الفيتو) لثالث مرة ضد مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وتضغط الولايات المتحدة على المجلس المؤلف من 15 عضوا للدعوة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وصوت 13 من الدول الأعضاء بالمجلس لصالح النص الذي صاغته الجزائر بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت. وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها الولايات المتحدة حق النقض منذ بدء القتال الحالي في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل.

لو قدمت دولة غربية طلب وقف اطلاق النار؟ 

وعقب رئيس جهاز الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية(أمان) الأسبق في حديث لموقثع بُكرا على الفيتو الأمريكي:" الولايات المتحدة الأمريكية لا تختار بين الصفر والواحد، هي لا زالت تؤيد اهداف اسرائيل من الحرب وهي القضاء على حماس وإعادة المخطوفين، لكنها تختلف معنا على الطريق لإنجاز هذه الأهداف وتختلف معنا في قضية اليوم التالي بعد الحرب.

وتابع يدلين يقول لموقع بُكرا:" الولايات المتحدة الأمريكية لا تستطيع ان تؤيد طلب الجزائر التي تدعم حماس وتتجاهل المخطوفين".

وأنهى يدلين يقول:" اعتقد انه لو قدم طلب اكثر توازناً من دولة غربية قد لا تستخدم الولايات المتحدة الفيتو.

الفيتو الثالث

يُشار الى ان الولايات المتحدة الأمريكية صوتت بالفيتو ثلاث مرات، الأولى على طلبي البرازيل وروسيا في شهر تشرين الأول، والثاني على طلب الإمارات في شهر كانون الأول، والفيتو الثالث كان امس على طلب الجزائر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]