تحذر منظمات الصحة من احتمال خفض رواتب الممرضات في المدارس بشكل كبير، في حين تدعي وزارة الصحة أن التغييرات التي أدخلتها في المناقصة الأخيرة لن تضر بظروفهن.

ضرر بنسبة 10%

وخلافا للمناقصات السابقة، لم يطلب من الشركات المتنافسة على المناقصة تقديم عنصر التعويض الخاص بها للممرضات، ولكن حصلت عليه مسبقا من قبل وزارة الصحة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الخصم الإضافي المحتمل الذي يصل إلى 10% قد يضر في حد ذاته بمكونات رواتب الممرضات. في حين أن أجور الممرضات عادة ما تكون أكثر من 90 شيكل في الساعة، فإن الحساب الجديد الذي أجرته المنظمات العمالية يظهر أنه قد يصل إلى 88 شيكل، حتى قبل الافتراض الذي يمكن أن يخفض أجورهن أكثر.

وفقا لأحدث بيانات وزارة الصحة التي تلخص النشاط في المدارس في العام الدراسي 2021-2022 ، يتم تقديم الخدمة لحوالي 1.45 مليون طالب في الصفوف 1-9. الممرضات مسؤولات بشكل أساسي عن إعطاء اللقاحات للطلاب وفقا لموجز التطعيم الصادر عن وزارة الصحة ومراكز صحة الأطفال، كما أنهم مسؤولون عن تعزيز التثقيف الصحي في المؤسسات التعليمية ، وكذلك تنسيق اختبارات الرؤية والسمع. وتجدر الإشارة إلى أنه على مر السنين تم تقليص الخدمة وخصخصتها. اليوم، يتلقى الطلاب في الجنوب والشمال خدمات في المؤسسات التعليمية من قبل العاملين في مجال الصحة العامة في وزارة الصحة. في منطقة حيفا ونتانيا والقدس وتل أبيب ، يتم تقديم الخدمة من قبل شركتين خاصتين.

رد وزارة الصحة

وقالت وزارة الصحة ردا على ذلك: "العكس هو الصحيح. ليس فقط أنه لا يوجد ضرر على أجور الممرضات، ولكن في المناقصة الجديدة، تم فصل الأجور عن المكون العام، من أجل ضمان وصول الأجور، الذي تحدده بيانات الراتب الفعلية، إلى الممرضات مباشرة. وبهذه الطريقة، يضمن عدم حدوث أي ضرر على أجور الممرضات".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]