الدراسة في رمضان من أهم التحديات التي تواجه الطلاب، خاصة مع وجود الامتحانات التي قد تكون بعد الشهر مباشرة. فإذا كنت تعاني من أجل التركيز والمذاكرة خلال أوقات اليوم في رمضان، نقدّم لك أهم النصائح والمعلومات حول أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان التي تساعدك على الإنجاز خلال هذا الشهر المبارك.

فوائد الصيام للمخ

1- تزويد الجسم بالطاقة
يؤدي الصيام إلى تحول في الموارد التي يستخدمها جسمك للطاقة. ينتقل الجسم خلال عملية التمثيل الغذائي من استخدام الجلوكوز إلى الكيتونات لتزويد الجسم بالطاقة. و الكيتونات هي نوع من الأحماض الأمينية التي ينتجها الكبد من الدهون.

2- تعزيز صحة الدماغ
يُطلق على زيادة استخدام الكيتونات خلال فترات الصيام والعودة إلى استخدام الجلوكوز بعد الأكل، باسم التحول الأيضي، والذي يعتبر من أسباب مرونة الدماغ وزيادة إنتاجيته وقدرته على التركيز. حيث يتم عملية إصلاح للخلايا أثناء الصيام ثم إعادة نموها وتجددها بعد الطعام.
اطّلع على قائمة أفضل الجامعات في العالم.

3- الفوائد المعرفية والنفسية
يؤدي الصيام إلى تقليل الجهد المبذول في هضم الطعام والطاقة التي يحتاجها الجسم. مما يؤدي إلى مزيد من الصفاء المعرفي والنفسي، لذا فهو من أهم أسباب التركيز والهدوء.

4- الصيام قد يحسن الإدراك والمزاج
يعمل الصيام على تعزيز عمل الدماغ وبالتالي يؤثر على زيادة الذكاء، وهو ما أشارت إليه العديد من الاستطلاعات، والتي كشف من خلالها أن الأفراد خلال الصيام يكونون أكثر قدرة على التركيز وحل المشكلات المعقدة وأكثر سهولة في اتخاذ القرارات. علاوة على آثاره على تحسن الإدراك والطاقة والنوم والمزاج والثقة بالنفس.

ما هي أفضل أوقات الدراسة في رمضان؟

يعد إعداد جدول مذاكرة خلال رمضان من أهم الأمور التي سوف تساعدك على الإنجاز وعدم إضاعة الوقت فيه بصورة كبيرة، ومن أهم النصائح عند إعداد جدول المذاكرة:
اختيار أوقات التركيز المرتفع لك، والتي عادة ما تكون بعد السحور والفجر. إذا كنت تستيقظ للسحور، أو الصباح الباكر أو بعد الإفطار بساعتين.

تجنب الإجهاد العقلي أواخر النهار، وبعد الفطار. و احرص على اختيار أنشطة مناسبة لعقلك، كأن تستغل رمضان في حل المسائل أو السماع لمادة أو كتابة أسئلة ثم حلها في وقت لاحق.

استرح قبل الإفطار بساعة لكي تكون مستعدًا بعد الإفطار بساعتين للمذاكرة دون أن تكون مجهدًا.

احرص على تثبيت مواعيد النوم الخاصة بك، من منتصف الليل حتى الفجر، أو من بعد الفجر حتى الصباح، وفقًا لجدول يومك ومهامك.

شهر رمضان هو شهر البركة الذي يمكنك الاستفادة منه لمزيد من الإنتاج والتركيز وتحقيق أهدافك. وخاصة بعد تطبيق أفضل الطرق للمذاكرة و الدراسة في رمضان والتي سردناها لك. وإذا كنت تسعى للدراسة في أفضل الجامعات في الخارج لتحصل على مستقبل وظيفي أفضل، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا للوصول لجامعتك وفقًا لميزانيتك و تفضيلاتك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]