تفيد وزارة الصحّة أن الشرطة ضبطت مطلع الشهر دواء "بيركوسيت" مزيّف، وهو يحتوي على المادة الفعّالة N-Desethyl-Etonitazene (NDE)، والذي يشكل استهلاكها خطرًا فوريّا على صحّة الجمهور.

وتؤكد وزارة الصحّة أن "بيركوسيت" هو دواء ملزم بوصفة طبيّة من عائلة الأفيونيات ويمكن شراؤها في الصيدليّات فقط وبعد الحصول على وصفة طبية.

واستمرارًا لبيان نشرته الوزارة يوم 06.02.2024 بخصوص ضبط آلاف القناني الصغيرة من مادة يشتبه بأنها مسكّنة للآلام من نوع "بيركوسيت" والتي شملت أكثر من 100 ألف قرص، تؤكّد وزارة الصحة أنه وخلال فحص قام به قسم المراقبة والإنفاذ بالوزارة مع الشركة المنتجة للدواء والمدوّن اسمها على عبوة الدواء (Mallinckrodt Pharmaceuticals) أبلغت الشركة المنتجة الوزارة أن الحديث يدور عن دواء مزيّف، كذلك قالت الشركة المنتجة بأنّها لم تنتج العبوات وأن المنتجات على ما يبدو لم تكن مخصّصة للبيع في البلاد.

وتبيّن من الفحوصات المخبريّة، التي قامت بها وزارة الصحة بأن الأدوية تحتوي على المادة الفعّالة N-Desethyl-Etonitazene (NDE)، وهي مادة أفيونية صناعية تابعة لعائلة (2-benzylbenzimidazole) والمرتبطة بحالات وفاة حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد أي استخدام طبّي متعارف عليه في العالم حول هذه المادة وتأثيرها أقوي بـ 20 ضعفًا مقارنة مع تأثير الفنتانيل. وتحذّر وزارة الصحة من استخدام المادّة لا سيّما وأنها تشكل خطرًا فوريًا على صحّة الجمهور.

"بيركوسيت" هو دواء ملزم بوصفة طبيّة

يشار الى أنّ "بيركوسيت" هو دواء ملزم بوصفة طبيّة من عائلة الأفيونيات الموجود في قانون المخدّرات الخطيرة. ويمكن شراؤه في الصيدليّات فقط وبعد الحصول على وصفة طبية. الاستخدام المتواصل للدواء من شأنه أن يؤدّي الى الإدمان، علما أن الاستخدام غير القانوني للدواء، من شأنه أن يؤدّي إلى مضاعفات خطيرة، التوقّف عن التنفّس وحتى الوفاة.

تشدّد وزارة الصحة على ضرورة شراء الأدوية من الصيدليات المرخّصة وشبكات الفارم المعروفة والإمتناع عن شراء الأدوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت وأماكن غير معروفة.

وزارة الصحة والشرطة مستمرّون في العمل ضد مسوّقين غير قانونيّين للأدوية المزيّفة والتي تعرّض حياة الجمهور للخطر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]