تعد حبوب الوجه مشكلة شائعة جداً بين كثيرات من النساء، وهي تعود إلى أسباب وعوامل كثيرة. لكن بغض النظر عن ذلك، إلا أنها تنعكس سلباً على مظهر البشرة ونقاوتها ونضارتها، وأحياناً قد يصعب إخفاء الحبوب بالمكياج إذا كانت المشكلة تفاقمت كثيراً، لكن على الرغم من ذلك؛ فلا تقلقي إطلاقاً لأنه بإمكانك علاج حبوب الوجه في المنزل بطرق طبيعية فعالة جداً وسهلة وبمكونات موجودة لديك، وسنعرفك إليها فيما يلي، فتابعينا.

أسباب ظهور حبوب الوجه

تأتي مشكلة حبوب الوجه من أسباب عدة، نذكر أبرزها في التالي:
التغيرات الهرمونية التي تجعله أكثر إفرازاً للدهون والزيوت، فتتجمع هذه الدهون والزيوت على سطح البشرة وتسد المسامات بمزيج من خلايا الزيت والجلد، وهذه الخلايا بدورها تتحول إلى حبوب؛ إما باللون الأبيض أو باللون الأسود. وقد تكون هذه الهرمونات مرتبطة بالبلوغ أو الدورة الشهرية أو الحمل أو حبوب منع الحمل أو التوتر.
مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر، التي تشتمل على مكونات دهنية أو زيتية.
بعض الأدوية التي قد تسبب آثاراً جانبية عديدة، من بينها حبوب الوجه.
التعرق الشديد والرطوبة.
لمس الجلد بشكل مفرط، أو الاستلقاء عليه، أو فركه.

أفضل المكونات الطبيعية لعلاج حبوب الوجه

المكونات الطبيعية تمتلك خصائص رائعة لعلاج حبوب الوجه -الصورة من freepik
التفاح واللبن: اخلطي ملعقة كبيرة من كل من التفاح المبشور واللبن الزبادي، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض. طبقي الخليط على بشرة وجهك بعد تنظيفها. اتركي الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالمياه الفاترة، جففيه وضعي عليه بعضاً من ماء الورد.
العسل والخردل: اخلطي ملعقة صغيرة من كل الخردل والعسل إلى أن تحصلي على خليط متجانس. وقبل الخلود إلى النوم، طبقي الخليط على بشرة وجهك واتركيه حتى صباح اليوم التالي. وفي الصباح، اغسلي وجهك بالغسول الملائم واشطفيه بالمياه الدافئة.
القرفة والعسل: امزجي ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. وحين يصبح المزيج متماسكاً، طبقيه على بشرة وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة. بعدها، اشطفي وجهك بالمياه الباردة جيداً.
الفراولة واللوز: امزجي ملعقة كبيرة من الزبادي وثلاث ملاعق كبيرة من الفراولة المطحونة والقليل من اللوز المطحون وخل التفاح. طبقي المزيج على وجهك بطريقة الفرك الخفيف بشكل دائري، ثم اتركي المزيج على وجهك لمدة ربع ساعة، بعدها اشطفي وجهك بالماء الدافئ.
مكعبات الثلج: تؤدي مكعبات الثلج دوراً كبيراً في التقليل من حبوب الوجه وتهدئة البشرة بسرعة، لذلك لا تترددي في لف بعض مكعبات الثلج بقطعة قماشية ووضعها على حب الشباب والضغط عليها لمدة ثلاث إلى أربع دقائق، على أن تكرري ذلك مرات عدة في اليوم للحصول على نتائج سريعة.

كيفية تجنب ظهور حبوب الوجه
نظفي بشرتك بلطف باستخدام غسول للوجه لا يشتمل على زيوت، وفي الوقت نفسه لا يسبب الجفاف لبشرتك.
ابحثي عن التركيبات ذات الأساس المائي أو التي لا تسبب انسداد المسامات في مستحضرات التجميل وكريمات البشرة الخاصة بك.
يمكنك أن تجدي على عبوة تلك المستحضرات أنه تم اختبار المنتج، وثبت أنه لا يسبب انسداد المسام، ولا يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه.
إزالة كل الأوساخ والغبار وآثار المكياج عن البشرة؛ من خلال تنظيفها مرتين يومياً، صباحاً ومساءً، وبعد ممارسة الرياضة مباشرةً.
تجنب فرك الجلد أو غسله بشكل مبالغ به.
اغسلي شعرك بالشامبو يومياً، خاصة إذا كان من النوع الدهني.
قومي بتمشيط شعرك أو سحبه إلى الخلف؛ لإبعاد الشعر عن وجهك.
تجنبي الضغط على حبوب الوجه أو خدشها أو فركها بقوة، فذلك يفاقم المشكلة ويؤدي إلى ندبات طويلة الأمد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]