يمكن لجهاز بحجم حبة فيتامين أن يحدث ثورة في المعركة ضد سرطان الحلق القاتل من خلال تشخيص الأورام لدى المرضى قبل أن يصابوا بالمرض.

ويملك المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان المريء فرصة بنسبة 50% فقط للبقاء على قيد الحياة حتى عندما يتم اكتشاف السرطان في المرحلة الأولى، وتنخفض هذه النسبة إلى 6% فقط إذا تم اكتشافه في مراحل لاحقة.

لكن السرطان، الذي تضاعف تقريباً بين البالغين في منتصف العمر على مدى السنوات الخمس الماضية، تم ربطه بنوع من الارتجاع الحمضي الذي يبدأ قبل سنوات.

وقام الأطباء في شركة Lucid Diagnostics بمدينة نيويورك بتطوير جهاز يمكنه اكتشاف الخلايا السرطانية لدى المرضى الذين يعانون من الارتجاع الحمضي والتي يمكن إزالتها بعد ذلك قبل تطور المرض.

التقنية 

وتتضمن هذه التقنية وضع جهاز esocheck الذي يشبه حبوب الدواء، متصل بأنبوب رفيع طويل، أسفل الحلق وتحريكه بلطف إلى المعدة.

ويتم بعد ذلك نفخ بالون محزز صغير وسحبه إلى أعلى بضع بوصات من الحلق لجمع الخلايا، قبل إزالة الجهاز.

وتستغرق العملية برمتها حوالي دقيقتين، ويمكن إجراؤها على المرضى الذين لم يتم تخديرهم، ويتم بعد ذلك إرسال الخلايا إلى المختبر لاختبار الخلايا السرطانية التي يمكن أن تكشف عن خطر الإصابة بالمرض.

وقال الأطباء إن المرضى الذين لديهم خلايا سابقة للسرطان يُطلب منهم إجراء فحص للسرطان كل 3 سنوات.

ولكن الذين لديهم خلايا سرطانية متأخرة أو أولئك الذين لديهم طفرات أكثر تقدماً يتم نقلهم بسرعة لتلقي العلاج للقضاء على الخلايا السرطانية.

ويتم ذلك عادة من خلال التنظير، حيث يتم إطلاق موجات الراديو عالية الطاقة على الخلايا السرطانية لتدميرها.

اكتشاف المرض 

وقال الدكتور ليشان أكلوغ إن جهازه يمكن أن يساعد في اكتشاف المرضى المعرضين للخطر وعلاجهم قبل ظهور السرطان.

وأظهرت الدراسات التي شملت 400 من رجال الإطفاء المعرضين لخطر الإصابة بالمرض بسبب المواد الكيميائية التي يتعرضون لها في سان فرانسيسكو أن الجهاز كان دقيقاً بنسبة 90% في تشخيص الخلايا السرطانية.

وبمجرد تشخيص الخلايا السرطانية، قد يُنصح المرضى أيضاً بإنقاص الوزن أو التوقف عن تعاطي السجائر أو الكحول بشكل كبير لتقليل خطر تحول الخلايا إلى خلايا سرطانية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]