يكتسب المطبخ التركي شهرة عالمية واسعة وذلك بسبب تنوع أصنافه وتميز مذاقه المُنكه بأطعمة مُختلفة، وتجتمع في بعض وجباته النكهتين العربية والغربية ويعتبر من أفضل المطابخ على مستوى العالم.

يتميز المطبخ التركي في وجبات مُختلفة تُقدم في شهر رمضان المُبارك وتُضاف وجبات مخصصة لهذا الشهر حيث يسعى الأتراك لتقديمها إما كمخبوزات أو وجبات أو حلويات تركية نذكر منها:

1-خبز البيدا:

إن القاسم المُشترك بين جميع الأتراك على اختلاف مناطقهم هو الهبر الرمضاني المستدير والذي يُعرف باسم "خبز البيدا" وهو خبز مزيّن بالسمسم وحبة البركة، ويُقبل الأتراك على شرائع لتناوله مع الحساء وهو من الأطعمة التي لا غنى عنها على المائدة الرمضانية التركية سواءً على الإفطار أو السحور.

2-الحساء:

تتنوع أطباق الحساء التي لابد من حضورها على المائدة الرمضانية في تركيا ويفوق عددها عن 150 صنفاً ولكن من أشهر أنواعها خلال شهر رمضان "شوربة الطماطم" وهي تلك الغنية بالتوابل والطماطم والمُختلطة بنكهة الجُبن والحليب ويفضلها الكثير من الأتراك لكونها تعتبر طبقاً غنياً ومفيداً لصحة الجسم حيث يكسبه جميع العناصر الغذائية الأساسية.

3-الطبق الرئيسي:

تتعدد الأطباق الرئيسية التي يقدمها الأتراك على موائدهم في رمضان ومن أشهر تلك الوجبات البسطرما واللحوم وأشهر المأكولات التي يحرص الأتراك على تقديمها في الشهر الفضيل "المانتي" التركي المسلوق والشبيه مع الوجبة المعروفة في بلاد الشام والتي تحمل اسم "شيشبرك" بالإضافة إلى كُفتة داوود باشا والكباب بأنواعه سيما اسكندر كباب وكباب أضنة وكباب أورفا.

4-الحلويات التركية:

يملك المطبخ التركي الكثير من أنواع الحلويات التركية ولكن تبقى البقلاوة والكنافة حاضرة دوماً خلال شهر رمضان المُبارك وهي الحلوى الأساسية التي يُقبل عليها الأتراك ويقدمونها إلى جانب كأس من الشاي الذي يعتبر المشروب التركي الأول بلا مُنازع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]