إذا كنتِ ترغبين في حماية بشرتك من الجفاف الذي تتعرض له خلال شهر رمضان، جراء الصيام لساعات طويلة وعدم شرب كميات وافرة من الماء، وغيرها من العوامل التي تتسبب في جفافها، وتتساءلين عن طرق مدها بالترطيب اللازم خلال ساعات الصيام، وتحسين مرونة الجلد؛ فلا تفوتي الاستعانة بمكونات طبيعية ذات خصائص مرطبة من شأنها منع جفاف بشرتك، ومدّها بالعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتها ونضارتها. فيما يأتي، تقدم لكِ "سيدتي" أفضل ماسكات طبيعية لنضارة بشرة المرأة خلال ساعات الصيام، كفيلة بجعل بشرتك تبدو مشرقة ونضرة.

سرّ ترطيب البشرة في شهر رمضان

يتمتّع جسمنا بحماية طبيعية غير مرئية، تؤمّنها الطبقة الدهنية المرطّبة التي تتكوّن من الماء والدهون وبقايا المعادن. وحين لا يتمّ تزويد البشرة بما يكفيها من الماء، تتباطأ عملية تجدّد خلاياها وتبدو شاحبة ومتعبة. وهذا هو السبب الذي يجعل البشرة غير مشرقة وباهتة. لذلك، إن الهدف الرئيسي من ترطيب البشرة هو حمايتها من الجفاف الذي يؤدي إلى ظهور علامات التعب على الوجه، والهالات السوداء، بما في ذلك الشيخوخة المبكرة. للتغلّب على هذه المشكلات، لا بدّ من تعويض البشرة عن هذا النقص من الفيتامينات والمغذيات التي تحتاجها لتجديد خلاياها. عادةً، تحصل بشرتنا على هذه الفيتامينات عبر الطعام، والمكملات الغذائية، أو من خلال استخدام الكريمات المرطبة أو الماسكات الطبيعية التي تحتوي بتركيبتها على مكونات تمد البشرة بالترطيب اللازم.

أقوى الماسكات لترطيب البشرة

يعدّ ترطيب البشرة خطوة مهمة جداً؛ يجب على المرأة المواظبة عليها طوال أيام السنة، خصوصاً خلال شهر رمضان، فمدّ البشرة بالترطيب اللازم؛ يعزز من مرونتها ويساعدها على مكافحة ظهور العلامات المبكرة للتقدم في السن، لا سيما التجاعيد والخطوط الدقيقة. انطلاقاً من ذلك؛ نرصد لكِ مجموعة ماسكات طبيعية فعالة لترطيب البشرة في رمضان، والحفاظ عليها ندية ونضرة وناعمة كالحرير. إليكِ أكثرها فعالية:

ماسك الزبادي والعسل لترطيب البشرة
للعناية ببشرتك خلال ساعات الصيام، حضّري ماسك الزبادي والعسل. يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على توحيد لون البشرة، بينما يعمل العسل على ترطيب البشرة.
المكونات:
• ملعقتان كبيرتان من الزبادي.
• ملعقتان كبيرتان من العسل الطبيعي.
طريقة التحضير والتطبيق:
في وعاء نظيف، امزجي المكونيْن جيداً؛ للحصول على خليط متجانس، طبّقيه على بشرتك واتركيه لمدة ساعة من الوقت، مع الحرص على تدليك البشرة بحركات دائرية ناعمة. بعدها، نظفي بشرتك بالماء الدافئ، فالبارد.

ماسك الألوفيرا والعسل لبشرة أكثر نضارة
تحتوي الألوفيرا على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة البشرة وتحسّن مرونة الجلد، مما يعزز من إنتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة. ولا تقتصر فوائد الألوفيرا على تحسين صحة البشرة فحسب، بل تقدم فوائد جمة للشعر. واظبي على تطبيق هذا الماسك خلال ساعات الصيام، من خلال الآتي:
المكونات:
• ربع كوب من هلام الألوفيرا.
• ملعقة كبيرة من العسل العضوي.
طريقة التحضير والتطبيق:
ضعي هلام الألوفيرا في وعاء نظيف، وأضيفي إليه العسل، واخلطيهما جيداً لتحصلي على مزيج متماسك. ضعي الأخير على بشرتك، ودلّكي لمدة عشر دقائق؛ وذلك بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى. وبعد مرور عشر دقائق؛ اغسلي وجهك بالماء البارد.

ماسك الريحان والشاي الأخضر لمنع جفاف البشرة

يُعتبر الريحان، أو ما يعرف بالتولسي، أحد أكثر الأعشاب المفيدة للبشرة؛ لاحتوائه على العديد من الخصائص العلاجية، سواء الطبية أو الجمالية. لذا، أضيفيه إلى روتين العناية ببشرتك خلال ساعات الصيام، وحضّريه كماسك للعناية ببشرتك واستعادة تألقها من خلال الآتي:

المكونات:
• ملعقة كبيرة من مسحوق الريحان المجفف.
• ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل.
• ملعقتان كبيرتان من الشاي الأخضر.
طريقة التحضير والتطبيق:
امزجي جميع المكونات معاً للحصول على مزيج متجانس. وزّعي الأخير على بشرتك وانتظري لمدة 15 دقيقة. بعدها، اشطفي وجهك بالماء الدافئ، فالبارد.

ماسك الأفوكادو والزبادي لترطيب البشرة
تساعد الأفوكادو على ترطيب البشرة بفعّالية؛ بفضل محتوى البوتاسيوم فيها، والمواد الغذائية، والفيتامينات الأساسية، بما في ذلك الزيوت، والبروتينات. ويمنح الزبادي بشرة الوجه النّضارة والشّباب؛ بسبب العناصر الغذائيّة المبيضة للبشرة. أما العسل فيُعدّ من أفضل مرطبات البشرة؛ لاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة، فهو يخترق طبقات الجلد العميقة ويرطّبها ويعمل على تنظيف المسامات.
المكونات:
• ثمرة من الأفوكادو الطازجة.
• ملعقة كبيرة من الزبادي.
• ملعقة كبيرة من العسل.
طريقة التحضير والتطبيق:
بعد تقشير ثمرة الأفوكادو، تهرس جيداً ويُضاف إليها المكونات الأخرى؛ للحصول على قوام متجانس. ويوزّع على البشرة بعد تنظيفها، مع الحرص على عدم مُلامسة منطقة محيط العينَيْن. انتظري لمدة 10-15 دقيقة، ثم تُغسل البشرة بالماء الفاتر، فالبارد.

نصائح لمنع جفاف بشرتك خلال الصيام
- خلال شهر رمضان، واظبي على تنظيف بشرتك بشكل يومي، باستخدام أنواع غسول البشرة خالية من الصابون، تعمل على ترطيب البشرة ولا تجردها من الزيوت الطبيعية. والحرص على عدم الإفراط في تنظيف بشرتك؛ تفادياً لعدم جفافها.
- قشري بشرتك، مرة في الأسبوع، لإزالة الخلايا الميتة التي تسدّ مسامات البشرة. يُمكنك تقشير بشرتك بمكونات طبيعية فعالة؛ كملح البحر أو السكر أو حبيبات البن.
- لا تهملي ترطيب بشرتك خلال شهر رمضان؛ للحفاظ على الماء في حاجز الجلد، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة وناعمة.
- عليكِ بتدليك البشرة بالزيوت الطبيعية، فغالباً ما تتعرض البشرة خلال رمضان للجفاف؛ بسبب نقص السوائل في الجسم نتيجة الصيام لساعات طويلة. عوّضي بشرتك عن هذا النقص ومديها بالترطيب اللازم؛ باستخدام الزيوت الطبيعية التي تغذي البشرة وترطبها في الأعماق؛ مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند.
- احرصي على شرب الكثير من المياه والسوائل الطبيعية بعد الإفطار وخلال السحور، وتناولي الأطعمة الصحية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتين والألياف والعناصر الغذائية الضرورية للبشرة.
- خففي قدر الإمكان من استهلاك المشروبات الغازية والسوائل الغنية بالكافيين، واستبدالها بالعصائر المغذية التي تمد البشرة بالترطيب اللازم.
- عدم السهر لساعات متأخرة، والحرص على النوم ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]