شهر آذار هو شهر يحتفل به سنويًا بالمرأة وإنجازاتها، حيث يصادف اليوم  الجمعة الثامن من آذار وهو يوم المرأة العالمي، حيث استطاعت المرأة أن تثبت نفسها في كافة المجالات المختلفة، فهى الطبيبة والمعلمة والأم.

اتجاهات مختلفة

وفي حديث لموقع بكرا مع رنا فاهوم، مديرة المركز للمجتمع المشترك بمعهد هارتمان قالت: "نلاحظ في السنوات الأخيرة اتجاهات مختلفة في موضوع تطور المرأة. من جهة نرى أن الأعداد في التعليم العالي والانخراط في العمل تزداد بشكل ملحوظ ونرى أن العديد من النساء يتبوأن مناصب عديدة ورفيعه ويتواجدن في الحيز العام المجتمعي والعملي.

من ناحية اخرى ومع انتشار العنف في المجتمع بشكل عام، نرى أن النساء أكثر عرضة لهذا العنف من حيث كونهن ضحايا مباشرات او غير مباشرات للعنف.

كما نرى ان هناك انحسار في مشاركة النساء في الحيز السياسي وهو أمر مؤسف للغايه. لا بديل عن مشاركة النساء في القرار السياسي.

اتمنى ان تستمر الاتجاهات الإيجابية ونستطيع سويا ان نتغلب على المصاعب التى تواجه النساء والمجتمع عامة، وهذا يتم عن طريق التعاضد سويا وان ندعم جميع المبادرات النسوية والنساء عامة.

وأود أيضا أن استغل الفرصة وتحدث عن نساء غزة اللواتي يدفعن ثمن الحرب الذي لا يطاق، ولهن الدور الكبير بحماية وتماسك عائلاتهم في واقع لا يقبله العقل. واتمنى ان نكون العام القادم بأفضل حال".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]