تشيع فكرة تزيين المنزل بالأزهار، في شهر رمضان، في إطار الديكور الداخلي، بالإضافة إلى إهداء الأزهار عند تلبية الدعوات إلى موائد الإفطار والسحور. قد تكون الأزهار المُستخدمة في تزيين المساحات الداخلية مُنسقّة في باقة فأكثر، فتوزّع في مزهريات موضوعة بزوايا محددة أو هي مثبتة على مجسّم لهلال بصورة يصنع فيها الأخير عنصر ديكور مميز أو تتوسط طاولة القهوة من خلال تنسيق دال عن جدارة أو تبدو على باب المنزل الأمامي عبر إكليل للترحيب بالزائرين... لا حصر لأفكار التزيين، باستخدام الأزهار، لا سيما تلك التي يفوح أريجها، فتمثل إضافة في الديكور تشغل أكثر من حاسة (البصر والشم اللمس) وتعبر عن جمالية، فجود الطبيعة لا يقدر بثمن.

زهور مناسبة لتزيين المنزل
في السطور الآتية، مجموعة مقترحة من الزهور المناسبة في تزيين المنزل للمناسبة، تشمل: الزنابق البيض المرغوب بها من صاحبات المنزل لرائحتها الطيبة والحوذان متعددة الألوان والورود التي تمثّل لغة عالمية للتعبير عن مشاعر كثيرة، بحسب ألوانها.

الزنبق الأبيض وأريجه الفواح
يرمز الزنبق (أو السوسن) الأبيض إلى النقاء والخصوبة ويزدهر في نهاية الربيع أو أول الصيف. يُرجّح أن مصدر الزهرة المذكورة هو منطقة البلقان والشرق الأوسط، وهي لن تصبح قديمة الطراز أبدًا، فقد انبهر أسلافنا بجمال الزنبق، كما اليوم، حينما تفمر السعادة المرء عندما تتفتح زهور الزنبق الجميلة في منزله.

الحوذان لتنسيقات مميزة
تشبه أزهار الحوذان الورود، وتتوافر بألوان تتراوح من الكريمي والأصفر والأحمر والمشمشي والوردي والبرتقالي والبورجوندي. وهي تزدهر في أواخر الشتاء وأوائل الربيع.

ترجع أصول الحوذان إلى مناطق الأراضي الرطبة في آسيا وأوروبا وشمال غرب أفريقيا، وهي تحولت من عنصر رئيس في الطب الشعبي لتصبح مطلوبة في محلات الزهور الراقية ومشاتل النباتات حول العالم. يشمل جنس الحوذان، أكثر من 600 نوع من النباتات المزهرة السنوية والدائمة. معظم الأصناف المستخدمة من المصممين المعاصرين مستمدة من أنواع الحوذان الفارسي ومتاحة على مدار العام في العديد من الألوان.

الورد... لكل لون معنى
يعتبر الورد الأكثر شعبية في العالم وهو من خيارات الإهداء المفضلة للتعبير عن الحب والإعجاب والفرح وغيرها من المشاعر الإنسانية الفطرية. يقول علماء الآثار إن الورد موجود منذ أكثر من 35 مليون سنة بعد اكتشاف حفرية للورد في كولورادو. الجدير بالذكر أنه في العالم نحو 150 نوعًا من الورد وآلاف الأنواع الهجينة. في غالبية أنواع الورد، هناك 5 بتلات (باستثناء الورد الحريري Rosa Sericea الذي تحتوي الواحدة منه على 4 بتلات).

في حال الرغبة بالتزيين بالورد الأزرق، بالانسجام مع ألوان رمضان، الجدير بالذكر أن 2004 هو العام الذي حصل فيه العالم على أول وردة زرقاء بعد سنوات من المثابرة، حيث حاول المربون التلاعب وراثيًا بأنواع وألوان مختلفة من الورود.

لكل لون من الورد معنى؛ الأحمر دال على الحب والأبيض على البراءة والنقاء والأصفر على الفرح والدفء والوردي على الامتنان والإعجاب والأناقة والحلاوة والبرتقالي على الفخر والأزرق على الحب بعيد المنال...

4 أفكار في الديكور لتزيين المنزل بالأزهار
اختاري النوع المناسب من الزهور؛ في هذا الإطار، يصح بناء الخيار على اللون المرتبط برمضان، مثل: الأخضر والأبيض والأزرق والذهبي الذي يشيع فخامة.

زيني مائدة الإفطار بمزهرية مليئة بالأزهار النضرة وبتنسيق من الأزهار يشغل وسط السطح.

انتفي مجسم الهلال المزين بالزهور، وضعيه في مكان بارز، بمنطقة المعيشة.

اجعلي تنسيق الأزهار قطعة مركزية على طاولة القهوة. قد يحمل التنسيق المذكور الورود أو الزنابق أو الحوذان أو حتى الأوركيد والأقحوان...

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]