الانطباعات الأولى تدوم؛ قول شائع ينسحب على المداخل التي تعطي الزائرين أفكارًا أوّلية عن الديكورات السائدة في المنازل، وذلك لأن المداخل بمثابة مُقدّمة أو عنوان للتصميم. راهنًا، تُهيمن البساطة على تفاصيل مداخل المنازل. في هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" نصائح ديكور مُساعدة في جعل مداخل المنازل تبدو في أفضل حلة، في شهر رمضان المبارك، من خلال الإكسسوارات التي يمكن اختيارها بسيطة، ومن دون إفراط، لتندمج بمحتويات المكان بسلاسة. الجدير بالذكر أن مداخل المنازل ضيقة في العموم، ومظلمة، لذا يجدر بك حسن اختيار الإكسسوارات، لتزيينها وإضاءتها، في الشهر الكريم.

تصميم مدخل المنزل
صحيحٌ أن هناك أسس في تصميم مداخل المنازل، لكن يجب أن تعكس الأخيرة أسلوب ساكنيها الشخصي. في العموم، يحمل أسلوب الحد الأدنى (مينيماليست ستايل) أو البساطة، بصورة أكثر شمولًا، كلًّا من العناصر الطبيعية (الخشب، مثلًا)، وذلك لإشاعة أحاسيس فورية بالهدوء والسكينة. كما يصح الجمع بين مواد وألوان وأنسجة مختلفة، لتحويل منطقة المدخل إلى مساحة أنيقة.

في السطور الآتية، مجموعة من الأساسيّات، التي يجب مراعاتها في تصميم ديكورات المدخل البسيط:
اختيار تصميم الباب فريدًا أو مثيرًا للانتباه. مثلًا، الباب المصمّم بكليته من الزجاج يشي بالمعاصرة، في حين أن الباب الخشب المزخرف أنيق وتقليدي. من الممكن أيضًا، طلاء الباب بطلاء ذي لون مشرق أو إضافة أكسسوارات للحصول على مظهر جديد للعنصر المذكور.

إذ كان المدخل مفتوحًا على غرفة المعيشة، لا بدّ من تحقيق التجانس في الألوان والمواد المستخدمة في المساحتين.

الخشب والزجاج والرخام مواد شائعة في تصميم المدخل العصري.

لا بدّ من اعتماد الألوان المحايدة الفاتحة لطلاء جدران المدخل، كونها دارجة هذا العام وتشي بالرحابة والراحة.

إذ كانت مساحة المدخل ضيّقة، تُطبّق أفكار التزيين على االجدران، أمّا إذا كان المدخل رحبًا، لا مانع من أن يضم جلسة صغيرة أو محتويات عدّة.

من الجذّاب إكساء الجدران بورق الجدران ناعم التصميم.

يُفضّل اختيار تصميم السقف من "الجبس بورد"، على هيئة صندوق منخفض عن السقف الأساسي، وبلون فاتح. ولا بدّ من تثبيت وحدات الإنارة المخفية في السقف لتنعكس على الجدران.

جاذبية الإضاءة في الديكور
هناك أفكار ونصائح بسيطة وعملية لتزيين مدخل المنزل "المودرن"؛ تترأس الإضاءة الأفكار، فهي تقوم بدور هامّ في المدخل، على غرار أي مساحة داخلية، وتشتمل على: الفوانيس العصرية المُعدّة من الحديد والزجاج، لتوزع الأخيرة بحجوم متفاوتة، على طاولة الكونسول أو في إحدى الزوايا. والثريا، التي تقوم بدور نقطة الجذب الرئيسة في التصميم، وتبدو مُنفّذة من الزجاج أو النحاس.

كيفية تزيين مداخل المنازل في رمضان؟
لتزيين مداخل المنازل، تتعدّد أفكار الديكور، وتشمل عناصر دالة على الفرحة بقدوم رمضان مدمجة بأخرى موزعة في الأصل، من دون إفراط أو مغالاة، أي الاقتداء بمبدأ "الأقل هو الأكثر"، وذلك للإبقاء على البساطة في الديكور:
وضع إكليل مرحب بالشهر الكريم على الباب الأمامي، يعبر عن فرحة سكان المنزل بجو رمضان.

اختيار فانوس مزخرف لسطح الكونسول، علمًا أن الفوانيس تعدّ من رموز شهر رمضان التقليدية، وتضيف الدفء والضوء إلى مساحتك الخاصة.

ترتيب مكان لصينية أو آنية محملة بالسكاكر، للتقديم للضيوف المدعويين إلى الإفطار أو السحور، قبل المغادرة.

انتقاء اكسسوار يجمع في تصميمه بين الزهور الاصطناعية ولاقتة مرحبة بقدوم رمضان.

شمعة معطرة برائحة مستوحاة من الطبيعة أو بأحد العطور العربية.

لافتة خشبية مصنوعة من الأكريليك الذهبي، مدون عليها البسملة أو الحمدلة.

إكسسوار على هيئة نجمة.

مجموعة من اللوحات الفنّية (أو لوحة ضخمة) للجدار المُقابل لطاولة الكونسول؛ إذ يحلو أن تشغل أحد الجدران الجانبية لوحة عبارة عن آية قرآنية.

إضافة وسادة أو مجموعة منها لمكان للجلوس، على أن يشير الإكسسوار المذكور إلى الشهر الكريم.

لف خيط الإضاءة على المرآة في الحيز.

اختيار مجموعة من المزهريات الناعمة.

النباتات الداخلية
إضافة النباتات إلى المكان، كفيل بإثراء ملمس الديكور وجعله حيويًّا، من دون أن يخرج الطابع العام عن البساطة. في هذا الإطار، يُفضّل أن توزّع أوعية النباتات ذات الحجوم الضخمة في الزوايا الفارغة أو الأوعية الصغيرة على سطح طاولة الكونسول. أضيفي إلى ذلك، حضور باقة من الأزهار الطبيعية، يبدو مرحبًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]