تقود وزارة الزراعة، بالتعاون مع وزارات حكومية أخرى، صياغة خطة الأمن الغذائي الوطني في إسرائيل حتى عام 2050 مع أهداف وسيطة للأعوام 2030 و2040. وسيتم تقديم اقتراح إلى مكتب الحكومة في الأيام المقبلة، بهدف ضمان القدرة المحلية على إنتاج الغذاء وإمدادات غذائية منتظمة من المواد الغذائية بأسعار معقولة على المدى المتوسط ​​والطويل. وهذه هي المرة الأولى التي سيكون لدى إسرائيل خطة للأمن الغذائي.

وعلى إثر ذلك، غيرت وزارة الزراعة اسمها إلى "وزارة الزراعة والأمن الغذائي". وقال الرئيس التنفيذي أورين لافي إن "الوزارة تغير سياستها، ولأول مرة تقوم بصياغة سياسة طويلة الأمد للأمن الغذائي. لقد تصدر الأمن الغذائي عناوين الأخبار بالفعل أثناء كورونا، ولكن أيضًا خلال الحرب الحالية عندما اضطر العديد من المزارعين إلى الابتعاد عن أراضيهم في الجنوب والشمال. ولم تبق الحكومة غير مبالية بالنقص الناجم عن الصعوبات التي يواجهها المزارعون المحيطون، وهم المسؤولون على سبيل المثال عن 60٪ من إمدادات الطماطم إلى السوق المحلية. فالأمن الغذائي في اليابان يتم التفكير فيه قبل 50 عامًا، وفي الصين قبل 100 عام، ولأول مرة سنضع خطة لـ 25 عامًا مقبلة.

وفي إطار الخطة، سيتم تشكيل فريق عمل مشترك بين الوزارات بقيادة مدير عام وزارة الزراعة، بمشاركة ممثلين عن الوزارات الحكومية المعنية، بما في ذلك: قيادة الأمن الوطني، وزارة الصحة، وزارة الزراعة. وزارة الاقتصاد والصناعة، وزارة حماية البيئة، وزارة الإسكان، وزارة الرفاه والعديد من الوزارات الأخرى.

علاوة على ذلك، ستقدم وزارة الزراعة كجزء من الاقتراح الترويج لخطة إطارية وطنية للزراعة، والتي ستضمن القدرة على إنتاج الغذاء المحلي. وفي المناقشة التي ترأسها رئيس المجلس الوطني يوم 24 فبراير 2020، تقرر أنه في ظل أحدث التهديدات والاتجاهات والتحديات، تتزايد أهمية تعزيز استقلال الزراعة والصناعة، وتتزايد عملية صياغة ولا بد من الشروع في خطة وطنية بقيادة وزارة الزراعة، مع التعامل مع المخاطر الخارجية مثل الأضرار المناخية والحروب وتقلبات الأسعار واختلالات الإنتاج والنقل، وتشكيل أدوات للتعامل مع الحالات القصوى.

مصدر السعرات الحرارية 

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، فإن حوالي 60% من إجمالي السعرات الحرارية للسكان المحليين، اليوم، تأتي من الاستيرادات، و40% فقط من الإنتاج المحلي (18% منتجات حيوانية تتطلب استيراد الحبوب لتغذية الحيوانات، 22% منتجات نباتية). تمتلك إسرائيل إمكانات كبيرة لزيادة الإنتاج المحلي، بناءً على زيادة توافر مياه الصرف الصحي لأغراض الري في نفس الوقت مع النمو السكاني والاستثمار في الابتكار.

ومن خلال البيانات التي جمعتها وزارة الزراعة، أصبح من الواضح أن المعروض العالمي من المنتجات الرئيسية التي نستوردها يتركز بشكل كبير. على سبيل المثال، 12 دولة فقط في العالم مسؤولة عن 80% من الصادرات العالمية للبطاطا والطماطم، و11 دولة مسؤولة عن 80% من تصدير منتجات الألبان، و9 دول تصدر 80% من السمسم، و8 دول تصدر 80%. من القمح والحمص، 6 دول تصدر 80% من الأرز و4 دول تصدر 80% من الذرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]