استفاد بنك إسرائيل من انخفاض قيمة الشيكل مقابل الدولار، وكذلك من استثمار ما يقدر بنحو 16.8 مليار دولار في الأسهم. هذا وفقا لتقرير بنك إسرائيل حول إدارة احتياطيات العملة الذي نشره أمس الدكتور جولان بينيتا. ليس لدى بنك إسرائيل مصلحة في تسجيل "أرباح دولارية" خيالية ولكن في الحفاظ على استقرار سعر الصرف.

مع اندلاع الحرب، أدار بنك إسرائيل برنامجا لبيع العملات الأجنبية ساعد على استقرار الدولار والأسواق المالية. وبالنسبة للبنك، فإن المستوى المرتفع لاحتياطيات العملة، التي زادت بمقدار 10.5 مليار دولار في العام الماضي إلى 204.7 مليار دولار (على الرغم من 8.5 مليار دولار من مبيعات العملات عند اندلاع الحرب)، هو أحد الأصول الاستراتيجية.

وكجزء من سياسة المحافظ البروفيسور أمير يارون، تم تنفيذ المبيعات كجزء من برنامج يتضمن مبيعات عملة تصل إلى 30 مليار دولار وتوفير سيولة تصل إلى 15 مليار دولار من خلال تشغيل آليات معاملات المبادلة. إن ارتفاع مستوى احتياطيات العملة، خاصة خلال الحرب، يجعل من الممكن، إلى جانب الحفاظ على الاستقرار المالي، تأمين إمكانية التوريد المنتظم للسلع الاستهلاكية والنفط من الخارج إلى إسرائيل.

ومع ذلك، فإن المستوى المرتفع للاحتياطيات ، الذي يصل إلى حوالي 40% من الناتج المحلي الإجمالي، مثير للجدل، ويدعي البعض أنه مفرط.

احتياط العملة 

وقد تأثرت الزيادة في احتياطيات العملة، كما لوحظ، بإعادة تقييم قدرها 16.8 مليار دولار، والتي تشمل مكاسب رأس المال من الأسهم القابضة، فضلا عن مكاسب رأس المال وإيرادات الفوائد من الاحتفاظ بالسندات. تم إجراء 54٪ من الاستثمارات بالعملات الأجنبية في السندات الحكومية ، و 21٪ في الأسهم ، و 15٪ في الأصول الثابتة ، و 10٪ في سندات الشركات.

تأثر السوق المالي في عام 2023 بالتقلبات في أسعار الفائدة ، والقلق بشأن التضخم ، وزيادة المخاطر على استقرار القطاع المصرفي ، على خلفية الصعوبات المكتشفة في العديد من البنوك في الولايات المتحدة وأوروبا. على هذه الخلفية، يعتبر العائد القابض لمحفظة الاحتياطيات من حيث معيار العملة الأساسية (4.2 في المائة) مرتفعا نسبيا، حيث وصل إلى 8.3% في عام 2023. وهذا يمثل عائدا فائضا بنسبة 4.1٪ ، ويرجع ذلك أساسا إلى الاستثمار في الأسهم ، والذي يعتبر الأعلى في السنوات الخمس الماضية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]