أكد الكاتب والمحلل السياسي الأردني الدكتور منذر حوارات لموقع بكرا رفض الأردن لقرار وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بالاستيلاء على 8 آلاف دونم من الأغوار وإعلانها "أراضي دولة".

وقال " انه منذ سنوات يحاول الأردن مواجهة مشروع استيطاني إسرائيلي يهدف لقضم الأراضي الفلسطينية وضمها الى دولة الاحتلال , كان غور الأردن جزء من هذه الأراضي, اسرائيل منذ فترة وهي تسعى لضم جميع المستوطنات, وخلال فترة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حاولت اسرائيل ضم غور الأردن وهي بذلك تكون قد ضمت 30% من المستوطنات من أراضي الضفة الغربية التي تقع عليها المستوطنات وغور الأردن".

واعتبر ان الخطوة الاسرائيلية تاتي في اطار اولا رفض اسرائيل الاعتراف بالقانون الدولي وحق الفلسطينيين ثانيا الاعتداء على مصالح الأردن السياسية والاستراتيجية والامنية ثالثا يكشف نية اسرائيل المستقبلية بأنها ماضية في بناء المستوطنات وقضم الأراضي الفلسطينية وان كل ما يقال عن حلول قادمة لحل الدولتين ما هو الا محض كلام."

رفض ادرني للخطوة 

وأكد المحلل الأردني ان الاردن يرفض الاستيلاء على 8 آلاف دونم من الأراضي الفلسطينية في غور الأردن بهدف بناء العديد من الوحدات الاستيطانية وبالتالي هذا يشير الى خطة لضم المستوطنات مستقبلا وهو ما يرفضه الاردن لافتا ان بلاده متمسكة بحق الفلسطينيين في دولتهم على كافة الأراضي المحتلة قبل الرابع من حزيران عام 67 .

وقال د. حوارات "يأتي الرفض الأردني في اطار سياسة اردنية واضحة بأن على اسرائيل التوقف عن القيام بأي عمل يقوض إنشاء الدولة الفلسطينية وأي عمل يحرم الفلسطينيين من حقوقهم المستقبلية واستعادة كامل أراضيهم وايضا رفض اي عمل اسرائيلي يتعلق بتهديد الأمن الوطني للأردن وتهديد مستقبل الدولة الاردنية وبالتالي ارى ان الرفض الأردني للاستيلاء على الاراضي وبناء المستوطنات يأتي في هذا السياق."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]