برنامج جذور هو برنامج جديد لتشجيع وتنمية المبادرات والمنظمات البيئية المخصصة للمجتمع العربي في مجال البيئة، وتحدث موقع بكرا حول هذا المشروع مع مديرة المشورع زبيدة عزيري.

وقالت خلال حديثها مع موقع بكرا: "مشروع جذور هو ضمن صندوق "شيلي" - جذور لبيئة خضراء، والهدف م وراء ذلك هو تشجيع وتنمية المبادرات والمنظمات البيئية في المجتمع العربي، والمشروع يحتوي على رزمة كاملة، تقدم الدعم الشامل للمشتركين فيه، ويسشمل تدريبا على القضايا البيئية والتغيير الاجتماعي البيئي، والاستشارة البيئية والتنظيمية والمهنية والدعم المهني، مساعدة في بناء شراكات مع منظمات بيئية اخرى، ومنحة مرفقة للمشتركين في المشروع".

وأضافت: "المشروع يتواجد في العديد من البلدات، لكن في المرحلة الاولى ركزنا على منطقة المركز والمثلث والشمال".

قضايا مهمشة

وتابعت: "القضايا البيئية في مجتمعنا العربي قضية مهمشة، وغير موجودة في سلم الاولويات، علما ان القضايا البيئية تتواجد في كل مناحي الحياة، مثل الأزمة البيئية في مجتمعنا كالنفايات ومياه الصرف الصحي، والكسارات التي يتواجد معظمها في البلدات العربية وتسبب مشاكل صحية للمواطنين، ولا يوجد لدينا الوعي الكافي لأهمية البيئة وكم هو مهم".

وأوضحت كذلك ان: "هدفنا بناء قدرات مجتمعية، ونحن نؤمن أن التاثير على السلطات وتغيير السياسات يتم من خلال تفعيل الضغط والعمل في المجتمع، وهدفنا كذلك تنمية قيادة جديدة وتحسين الوضع البيئي في مجتمعنا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]