كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية على موعد مع كسوف كلى للشمس يوم 8 أبريل 2024 

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن كسوف الشمس يمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوربا - أمريكا الشمالية - شمال أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - القارة القطبية الشمالية.

وتابعت: سوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات 10 دقائق تقريباً، عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس. يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و 28 ثانية.

وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع د.عبد الله خطبا - مدير مركز الفضاء في الناصرة.

هل ستتأثر منطقتنا من كسوف الشمس المرتقب بتاريخ 8 ابريل، وهل لديك توقعات حول تعرض منطقتنا مستقبلا لكسوف الشمس؟

لن تتاثر منطقتنا في هذا الكسوف. سيكون من نصيب القارة الامريكية. اما بالنسبة لنا فموعدنا مع الكسوف الجزئي في عام 2027

اشرح لنا حول كيفية حدوث الظاهرة وكم تستغرق مدة زمنية؟

يحدث الكسوف في بداية الشهر القمري حين يكون القمر في مرحلة ما نسميه محاق. حيث يستقيم القمر في الخط بين الأرض والشمس، وهكذا يحدث الكسوف في المناطق التي تقع تحت ظل هذا الحجب لاشعة الشمس.

يستغرق الكسوف بضع ساعات فمثلا في كسوف ابريل القادم سيستغرق تقريبا خمس ساعات.

هل يؤدي الكسوف الى أضرار معينة بشكل عام وهل هناك حاجة لاتخاذ اجراءات وقاية؟

بالنسبة الينا كما ذكرت لن نرى الكسوف. بالنسبة للاشخاص الذين سوف يشهدون الكسوف فانه لا اضرار على الاطلاق من الحدث نفسه. الضرر الذي من الممكن ان يكون خطيرا هو انخداع الناس بحجب ضوء الشمس، والنظر مباشرة الى قرص الشمس، وهذا يسبب اضرارًا كبيرة للعيون، وبهذا وجب استعمال عدسات او وسائل خاصة للنظر الى الشمس والتمتع بهذا الحدث الفلكي الجميل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]