واصل آلاف الأردنيين، بعد صلاة تراويح أمس الأحد، ولليوم الثامن على التوالي مشاركتهم في فعاليات "حصار سفارة دولة الاحتلال"، تنديدا بالإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الأهل في قطاع غزة على يد القوات  الإسرائيلية بدعم عسكري وسياسي واقتصادي أميركي.

وندد المشاركون، الذين احتشدوا في ساحة المسجد الكالوتي قرب سفارة اسرائيل في منطقة الرابية غربي العاصمة عمان، بما وصفوه "محاولات التشويه والتجييش التي يتعرضون لها"، مشيرين إلى أن خروجهم في فعاليات نصرة غزة يأتي انطلاقا من واجبهم الديني والقومي تجاه الأهل في غزة، وانطلاقا من واجبهم في ردع العدوان على القطاع.

وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بإلغاء اتفاقيتي وادي عربة والغاز، ومنع الجسر البري الذي ينقل بضائع من دول خليجية باتجاه الاحتلال عبر الأراضي الأردنية، ومنع تصدير الخضار من الأردن إلى الاحتلال.


من جهة أخرى، قال الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن تعليقا على فض الامن الأردني أمس الاعتصام قرب السفارة الإسرائيلية، إنه يأسف للمشاهد التي شهدتها الفعاليات الشعبية في محيط سفارة الاحتلال من اللجوء للقوة لفض هذه الفعاليات واعتقال العشرات من المشاركين والمشاركات في مشهد غير مقبول لدى الشعب الأردني.


وأضاف الملتقى في بيان صادر عنه،  الأحد، أن الذي حدث "جاء تزامناً مع حملات شيطنة ممنهجة استهدفت المقاومة الفلسطينية والحراك المندد بالعدوان والتطبيع، والملتقى الوطني ومكوناته السياسية والحزبية بما يسيء للوحدة الوطنية وللموقف الأردني وصورة الأردن، حيث قدم الشعب الأردني على مدى ستة شهور نمودجاً ناصعاً في دعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته بمختلف السبل والوسائل المتاحة، إدراكاً منهم أن معركة غزة هي معركة الأردنيين وأنها في عمق الشأن الوطني الأردني، وانسجاماً مع ما يشهده العالم من حراك تضامني واسع مع الشعب الفلسطيني في مواجهة ما يتعرض له من حرب إبادة وجرائم حرب غير مسبوقة".

وأكد الملتقى على حق التظاهر السلمي الذي كفله القانون والدستور، وعلى استمرار الفعاليات المنددة بالعدوان والتي تتزامن مع فعاليات يشارك فيها الملايين في مختلف دول العالم بما في ذلك في الدول الداعمة والشريكة للاحتلال في عدوانه المجرم، داعيا إلى التعامل مع الحراك على أنه عامل قوة وسند للموقف الرسمي الأردني المطالب بوقف العدوان ووقف الإبادة الجماعية بحق سكان قطاع غزة، وفي مواجهة أي ضغط يمارس ضده للقيام باجراءات تتناقض مع الموقف الشعبي الأردني تجاه هذا العدوان.

ودان الملتقى "حملات التشويه والتحريض التي تمارس بحق المقاومة الفلسطينية في ظل حالة التعاطف الدولي غير المسبوق معها والاعتراف بها كحركة تحرر وطني في مواجهة آلة القتل والإجرام الصهيوني وما يمارس من حرب قتل وتدمير وتجويع غير مسبوقة، مما يجعل من حملات التشويه ضد المقاومة الفلسطينية خنجراً في ظهرها في الوقت التي تخوض فيه أكبر مواجهة شهدتها المنطقة مع الكيان الذي يهدد الأردن كما يهدد فلسطين".

وقال الملتقى إن "المقاومة الفلسطينية التي تشكل رأس حربة في مواجهة المشروع الصهيوني الذي يتهدد المنطقة بأسرها، وإنها عندما تطالب الشعوب العربية بدعمها وإسنادها فإن ذلك يأتي من باب ظنها الحسن بالشعب الأردني الذي كان على الدوام السند والقوة للشعب الفلسطيني مما يجعل من دعم هذه المقاومة في وجه الاحتلال واجباً وطنياً وشرعياً وفي صميم الدفاع عن المصالح العليا للأردن والأمة".
 
بدورها، أصدرت مديرية الأمن العام بياناً عن بعض الأحداث التي رافقت الوقفات والتجمعات التي حدثت الليلة الماضية في بعض مناطق العاصمة.

وقال البيان إنه "خلال الليلة الماضية وما سبقها بأيام، شهدت هذه الوقفات تجاوزات وإساءات ومحاولات للاعتداء على رجال الأمن العام، ووصفهم بأوصاف غير مقبولة على الإطلاق، فضلاً عن محاولات تخريب واعتداء على ممتلكات عامة وخاصة، والجلوس في الطرقات ومنع مرور المركبات فيها، وشارك في هذه التجاوزات رجال وسيدات تعمدوا على مدى أيام الاحتكاك مع رجال الامن العام".

وأضاف البيان أنه "ومع ازدياد هذه التجاوزات ووصولها حداً غير مسبوق وإصرار البعض على تعمد الاعتداء والاساءة فقد تم القبض على عدد من الأشخاص"، لافتاً إلى أن "المديرية ستقوم بدراسة جميع الفيديوهات التي تم تصويرها أو تداولها والتحقيق فيها".

واختتم البيان: "أن مديرية الأمن العام ستواصل عملها المعهود عنها بحرفية في الحفاظ على الأمن والسلم المجتمعي، وتمكين المواطنين من التعبير عن آرائهم وفقاً للقوانين، كما ستواصل عملها في تطبيق القانون وإنفاذه على كل من يحاول التجاوز، أو التحريض بالفعل أو القول على رجال الأمن أو إثارة الفتنة على وسائل التواصل"، مؤكدة على أنها ستتصدى لكل من يحاول قطع الطريق أو إشعال النيران وحرق الممتلكات"، وداعية الجميع إلى التعاون والالتزام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]