تُهدد الحكومة الاسرائيلية في الآونة الأخيرة باقتحام مدينة رفح في قطاع غزة، بحجة تسرب مقاتلي حماس اليها، وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع الجنرال في جيش الإحتياط "نوعم تيفون" وناقش معه امكانيات توسع الحرب ليشمل جبهات اكثر في قطاع غزة، بالإضافة الى توقعاته بشأن رغبة الحكومة الاسرائيلية في التوصل الى اتفاق مع حماس.

وأرسل "تيفون" تهانيه في البداية الى جمهور المسلمين في البلاد بمناسبة شهر رمضان.

ونوه تيفون خلال حديثه انه لا يعتقد ان الحرب الحالية سوف تتوسع اكثر، وإنما المهمة الأولى الآن التي يجب ان تهتم فيها اسرائيل هو العمل على تبادل الأسرى، وكل عملية في رفح يجب ان تكون مدروسة جيدًا بسبب عدد الناس الكبير هناك، ويجب ان تكون بتنسيق مع الولايات المتحدة وأيضًا مع مصر، بسبب حساسية هذه المسألة.

ولفت الى انه يعتقد ان الأمر المهم في رفح، هو محور فيلادلفيا، لكي تسيطر اسرائيل على الحدود مع مصر، وليتمكن الجيش الاسرائيلي من منع تهريب السلاح من سيناء الى قطاع غزة من قبل حماس.

 وحول توقعاته من رغبة اسرائيل في التوصل الى اتفاق، اشار الى انه وفي الثامن اكتوبر قلت وانا اقول هذا دائمًا، ان من هو مسؤول عن ذلك الإخفاق والفشل، ايضًا في الجيش وايضًا في الشاباك، هو في الأساس رئيس الحكومة والحكومة الإسرائيلية، وعلى رئيس الحكومة وكذلك الحكومة الحالية الاستقالة من منصبها، وتحمل المسؤولية والذهاب الى البيت.

نتنياهو ساهم في تنمية حماس

وأكد على أن موقفه لم يتغير ابدًا، واعتبارات نتنياهو ليست في كيفية الانتصار في الحرب او العمل لصالح اسرائيل، انما الاعتبار الوحيد هو مصالح سياسية واعتبارات الائتلاف الحكومي ليحافظ عى بقائه، وهذا الأمر يمسّ في اجراءات وادارة الحرب من قبل اسرائيل، وأيضًا يمسّ في مسار المفاوضات وخاصة فيما يتعلق بمسألة المختطفين.

وشدد على ان نتنياهو هو المسؤول عن الإخفاق والفشل، وهو الذي ساهم في تنمية حماس، وهو المسؤول عن حقائب الدولارات القطرية، التي وصلت الى حماس، ومكنّت حماس من التحول من تنظيم ارهابي الى وحش، وايضا الآن لأن نتنياهو يرفض الانشغال في استراتيجية اليوم الذي بعد الحرب، في داخل الحكومة، وعدم ايجاد بدائل حماس، فإن هذا يعزز سيطرة حماس في قطاع غزة، وهذا يعارض مصالح اسرائيل، كما قال.   

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]