تنفست وزارة المالية وبنك إسرائيل الصعداء عندما أصبح واضحا أن وكالة التصنيف الثانية التي تنشر تقريرا خاصا عن الاقتصاد الإسرائيلي خلال زمن الحرب، فيتش، لم تخفض التصنيف الائتماني نفسه، ولكن فقط توقعات التصنيف من مستقر إلى سلبي.

ومع ذلك، تقرير فيتش لا يبشر بالخير، فهو يتضمن سلسلة من البيانات السلبية عن الاقتصاد الإسرائيلي ويعرب عن قلق كبير خشية أن تقع إسرائيل في مزيد من المشاكل، بعد 7 أكتوبر، سواء عند مدخل رفح أو من اشتداد القتال على الحدود اللبنانية، وهو تشابك من المتوقع أن يؤدي إلى تحقيق التوقعات السلبية للشركة وتخفيض سريع لدولة إسرائيل.

يبدو أن الثناء هذه المرة يجب أن ينهال على كبار المسؤولين في وزارة المالية، وعلى رأسهم المحاسب العام يالي روتنبرغ، الذي نجح في منع شركة تصنيف ثانية من خفض تصنيف إسرائيل، على الرغم من حقيقة أن خزائن الدولة في وضع خطير إلى حد ما وأن نفقات الحرب، التي لم تلوح نهايتها بعد، هائلة.

لم يكن لدى وكالة التصنيف الوقت للتعليق على توقعات وزارة المالية الجديدة بأن عجز الميزانية يمكن أن يمتد من توقعات بمعدل مرتفع يبلغ 6.6% إلى التوقعات الجديدة بعجز أكبر سيصل إلى أكثر من 8%.

كان من المفترض أن تقلق الزيادة في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي الاقتصاديين في فيتش ، تماما كما تقلق الاقتصاديين في وكالة موديز ، التي خفضت التصنيف الائتماني لإسرائيل قبل بضعة أسابيع. ومع ذلك، يبدو أن هناك حقيقة واحدة تفيد إسرائيل في هذا الصدد: على الرغم من الزيادة في معدل الديون وتكلفة الحرب، والتي من المتوقع حاليا أن تبلغ 270 مليار شيكل، فإن دولة إسرائيل المثقلة بالديون خلال ما يقرب من 76 عاما لم تتخلف أبدا في سداد الديون، على عكس دول مثل اليونان وإيطاليا.

ويثير تقرير فيتش الأمل في وزارة المالية بأنه حتى أكبر وكالة تصنيف ائتماني في العالم، ستاندرد آند بورز، لن تخفض التصنيف، ولكن كما اتضح من التناقض بين قرارات موديز وفيتش، فإن هذه الشركات تتمتع باستقلالية كاملة في اتخاذ القرار، والقرار الذي تتخذه شركة واحدة لا يتطلب اتخاذ نفس القرار من قبل شركة أخرى.

في الوقت نفسه، قال محافظ بنك إسرائيل البروفيسور أمير يارون هذا الأسبوع إنه في الواقع، في عالم المال، يتم تسعير إسرائيل بالفعل على أنها حاصلة على تصنيف B بدلا من A، ومن هذا يمكن الاستنتاج أن فشل فيتش في خفض التصنيف هو بادرة للاقتصاد الإسرائيلي، الذي أظهر استقرارا ومسؤولية لسنوات، أكثر من كونه تصريحا للعالم الذي يقرض إسرائيل المال للامتناع عن رفع سعر الفائدة على قروضها الجديدة الكبيرة. في الوقت نفسه ، لا تزال هذه مفاجأة إيجابية للاقتصاد الإسرائيلي خلال هذه الفترة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]