نشرت  مصلحة الضرائب هذا الصباح استطلاعا خاصا يتناول إيرادات الضرائب الحكومية في عام 2023 بعنوان: "من النمو السريع إلى الاستقرار وحرب السيف الحديدي". ويعرض الاستعراض تطور الإيرادات خلال العام الماضي، مع الإشارة إلى أسباب تراجع الإيرادات، بعد النمو السريع من بداية عام 2021 إلى منتصف عام 2022.

وكشف الاستطلاع  ، من بين أمور أخرى:

· ومنذ بداية العام، حدث انخفاض في إيرادات الضرائب المباشرة وغير المباشرة.

· وانخفضت إيرادات الضرائب المباشرة نتيجة للانخفاض الكبير في النشاط العقاري، وانخفاض ضريبة الشركات وتحصيل ضريبة الدخل من العاملين لحسابهم الخاص، نتيجة لجملة أمور منها انخفاض المدفوعات المقدمة، والزيادة الحادة في المبالغ المستردة من ضريبة الدخل.

· ويأتي سبب  الانخفاض في إيرادات الضرائب غير المباشرة بشكل رئيسي إلى انخفاض إيرادات ضريبة القيمة المضافة من الإنتاج المحلي نتيجة لتباطؤ الاستهلاك الخاص والنشاط في سوق العقارات.

وتعزز  هذا الانخفاض  في الربع الرابع مع اندلاع الحرب، حيث وصل إلى حوالي 12 في المائة.

ومن تحليل المدفوعات المسبقة للشركات نرى بانه حدثت  زيادة في النصف الأول من عام 2023 ، نتيجة زيادة في السلف في الصناعة المالية. في الربع الرابع ، كان هناك انخفاض كبير بنسبة 10 في المائة في جميع السلف

في مجال الخصومات ، شكلت صناعات الهايتك  أيضا حصة كبيرة من الإيرادات - حوالي 43٪.

· وانخفضت إيرادات الضرائب العقارية بمقدار 11 مليار شيكل عن العام الماضي، بانخفاض قدره 42٪. في الربع الرابع ، كان هناك مزيد من الانخفاض بسبب قلة  المعاملات العقارية خلال الحرب.

· كانت قيمة الواردات في اتجاه هبوطي منذ يوليو 2022. ويأتي ذلك بعد زيادة كبيرة من النصف الثاني من عام 2020 إلى النصف الأول من عام 2022. في عام 2023 ، بلغت قيمة الواردات (باستثناء الماس) 88.6 مليار دولار ، بانخفاض قدره 13٪.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]