هذا الأحد، بعد ستة أشهر بالضبط من الحرب، ستدخل الكنيست في عطلة لمدة شهر ونصف، حتى 19 مايو. هذا على الرغم من الكثير من الانتقادات من المعارضة وعائلات المختطفين والعديد من أفراد الجمهور، الذين يعتقدون أنه من غير المناسب أن يكون أعضاء الكنيست في إجازة خلال زمن الحرب.

حتى قبل الحرب، ولكن بشكل خاص منذ أن أصبح النقص في القوى العاملة في الجيش الإسرائيلي أكثر وضوحا، كانت المهمة الكبرى للائتلاف الحالي هي تقديم مشروع قانون جديد. بدلا من ذلك، تصرفت الحكومة بكل طريقة ممكنة فقط لتجنب إغضاب الشركاء من الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة، من خلال القوانين والتوجيهات التي زادت فقط من العبء على الجمهور العامل. لكن الجمهور العام كان غاضبا ، وحتى في الائتلاف ، فهم بعض أعضاء الكنيست أنه من المستحيل الاستمرار في الواقع القائم. وهكذا، تم وقف القوانين التي تهدف إلى تمديد مدة الخدمة النظامية للجنود الذكور إلى ثلاث سنوات، وزيادة كبيرة في الحد الأقصى لعدد الأيام التي يمكن للجيش استدعاء جنود الاحتياط كل عام.

تجنيد والحاخامات 

حتى المسودة التي كان ينبغي الموافقة عليها في الأسبوع الماضي، والتي تقدم الخطوط العريضة لسن قانون تجنيد جديد يشمل رفع سن الإعفاء إلى 35 عاما، لم تصل حتى إلى طاولة مجلس الوزراء، ورفضت المحكمة العليا طلب نتنياهو لمدة 30 يوما إضافية للتوصل إلى اتفاق. سيتعين على الحكومة التعامل مع هذا الجدل الهائل خلال العطلة وفي المؤتمر الصيفي ، وفي غضون ذلك ، وفقا لحكم المحكمة العليا ، "لن يكون هناك مصدر للسلطة يسمح باستمرار التجنب الشامل لإجراءات تجنيد الحريديم، وكذلك رفض ميزانيات المدارس الدينية.

كما فشلت محاولات استعادة القوانين المثيرة للجدل مثل القانون الحاخامي، الذي سيسمح بتعيين مئات الحاخامات الجدد في المدن والبلدات والأحياء، ويمنح المؤسسة الدينية أغلبية ساحقة في الهيئة التي ستنتخبهم. بالإضافة إلى ذلك، بذل أعضاء الكنيست جهودا كبيرة للإطاحة بعضو الكنيست عوفر كاسيف، الذي أعرب عن دعمه للدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في لاهاي، ولكن دون جدوى. وعلى الرغم من أنهما اتحدا حول هذا الهدف، إلا أن الائتلاف والمعارضة أمضيا معظم المؤتمر في البحث عن اللوم في 7 تشرين الأول/أكتوبر والواقع الذي نشأ بعده، بدلا من تحمل المسؤولية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]