عقدت بلدية حيفا يوم الأربعاء 3.4.2024 جلستها الأولى، والتي تم فيها انتخاب هيئات البلدية من نواب الرئيس ورئاسة وعضوية اللجان والمؤسسات البلدية المختلفة.

وبموجب الاتفاقية الائتلافية الموقعة مع رئيسة البلدية يونا ياهف، أقرّ المجلس البلدي انتخاب رجا زعاترة رئيسًا للجنة قضايا المجتمع العربي ودفع المساواة، وفاخر بيادسة رئيسًا لإدارة بيت الكرمة. وكذلك تم انتخاب زعاترة رئيسًا للجنة مناهضة العنف، وزعاترة وبيادسة رئيسًا وقائمًا بأعمال رئيس لجنة تخفيضات الأرنونا.كما يتمثل مندوبو الجبهة (أعضاء بلدية ومندوبو جمهور) في عضوية أكثر من 20 لجنة ومؤسسة بلدية مختلفة. وأيّد جميع أعضاء المجلس البلدي تعيينات كتلة الجبهة في اللجان والمؤسسات، باستثناء عضوين من "الليكود".
• ملف المجتمع العربي
وبموجب الاتفاقية، تتولى كتلة الجبهة بعضويها رجا زعاترة وفاخر بيادسة ملف المجتمع العربي في البلدية لدورة كاملة (2024-2028). ويشمل الملف المجالات التالية: التربية والتعليم، والثقافة، والمراكز الجماهيرية، والرياضة، والرفاه، والسياحة، والخدمات. ويتضمّن الملف لأول مرة إقامة "مديرية المساواة".
جدير بالذكر أن ضغوطات شديدة من قبل رئيس الحكومة نتنياهو والوزيرين بن جفير وسموطريتش وجهات يمينية متطرفة أخرى، مورست في الأيام الأخيرة على رئيس بلدية حيفا يونا ياهف لمنع انضمام كتلة الجبهة إلى الائتلاف البلدي، ومنع تعيين رئيس الكتلة رجا زعاترة نائبًا لرئيس البلدية بسبب مواقفه السياسية.
• الجبهة تتمسك بحقها في النيابة
من جانبها تؤكد الجبهة أنها تحفظ حق تولي منصب نائب البلدية في النصف الثاني من الدورة، كحق للكتلة بموجب الاتفاقية الموقعة، وبالأساس كحق للمجتمع العربي في التمثيل في الجهاز البلدي على جميع المستويات. وكانت إدارة بلدية حيفا قد أكدت في تصريح إعلامي نهار الأربعاء، أن منصب نائب الرئيس قد بقي مخصصًا للجبهة، دون تسمية المرشح لتوليه، وأن "الجبهة هي التي ستقرر ممثلها في هذا المنصب".
• زعاترة: نتحدى سياسة الشطب
وقال عضو البلدية رجا زعاترة: رغم الأجواء السياسية الصعبة والضغوطات العنصرية من اليمين والحكومة لشطب الجبهة وتهميش منتخبي الجمهور العرب من الائتلاف والمواقع المؤثرة، نجحنا في تحصيل تمثيل كبير في معظم اللجان والهيئات البلدية. سنواصل العمل بشكل مهني ومدروس واضعين نصب أعيننا خدمة أهلنا في القضايا الكبرى – والتي هي جزء من الاتفاقية الائتلافية الموقّعة – وكذلك في الخدمات اليومية.
• بيادسة: آليات عمل مهنية مؤثرة
وقال عضو البلدية فاخر بيادسة: بعد مفاوضات طويلة جمعت عصارة تجربتنا في العمل البلدي، حصلت كتلتنا على آليات عمل مهنية مؤثرة، أبرزها ملف قضايا المجتمع العربي الذي يضمن العمل بشكل جذري ومهني، وتحويل احتياجات الاهالي الى إنجازات فعلية. جئنا لنعمل ولنؤثر وللنهوض بمدينة حيفا والأحياء العربية والمختلطة، وسنعمل على إشراك الأهالي ونشطاء الأحياء لتلبية الاحتياجات الفعلية وهو ما يحدد مدى نجاحنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]