جدة، مدينة ساحلية تقع في غرب المملكة العربية السعودية. تجمع بين التاريخ العريق والحضارة الحديثة. وتعد وجهة سياحية رائعة إذ تتمتع بمجموعة متنوعة من الأماكن المجانية الجذابة والمثيرة التي تستحق الزيارة، مثل زيارة نافورة الملك فهد، أو حديقة واجهة جدة المائية، أو ساحة الدراجات. كما يمكنك المشي على كورنيش جدة الطويل الذي يوفر إطلالات خلابة على البحر الأحمر أو استكشاف حي البلد القديم والتجول في متاجره والتعرف إلى التراث المحلي والتسوق في سوق قابل. ولا تنسى تذوق المأكولات السعودية التقليدية والعالمية في المطاعم المحلية في جدة.

تتميز جدة بأنها وجهة سياحية جاذبة طوال العام، حيث يعتر فصل الشتاء (نوفمبر - فبراير), وقتًا مثاليًا للزيارة، إذ تكون درجات الحرارة معتدلة وتكون الأجواء منعشة. كما يمكنك الاستمتاع بالتجول في الهواء الطلق والاسترخاء على الشواطئ دون أن تكون الحرارة مرتفعة. أما فترة الربيع (مارس - مايو)، تكون درجات الحرارة معتدلة إلى دافئة، والطبيعة تزهو بالألوان والزهور. يمكنك الاستمتاع بالرحلات في الهواء الطلق والزيارة الأماكن السياحية في أجواء لطيفة. وعن فصل الخريف (سبتمبر - أكتوبر). تكون درجات الحرارة معتدلة وتكون الأجواء مريحة. يمكنك الاستمتاع بالشواطئ والأنشطة الخارجية بدون الازدحام الكبير الذي قد يكون في فصل الصيف.

عناوين جديرة بالزيارة
بغض النظر عن الوقت الذي تختاره لزيارة جدة، ستجد دائمًا أن هناك العديد من النشاطات الترفيهية والمعالم السياحية المجانية التي يمكنك الاستمتاع بها في جدة.

سوق شارع قابل
تجول في أزقة السوق واستمتع بالمعمار القديم والمحلات التجارية التي تحتفظ بعراقتها. ستشعر وكأنك في رحلة عبر الزمن. استرخِ في المقاهي والمناطق المفتوحة. استمتع بشراء السلع المحلية والحرف اليدوية من المحلات المتنوعة. قد تجد هناك ملابس تقليدية ومجوهرات ومنتجات حرفية فريدة. جرب المأكولات المحلية والوجبات الشهية مثل الكبسة، الجريش، السليق، الأسماك المشوية. واستغل الأجواء الجميلة والمباني التاريخية لالتقاط صور تذكارية.

نافورة الملك فهد
تعتبر أطول نافورة في العالم، حيث يبلغ ارتفاع المياه فيها 853 قدمًا. اجعل زيارتك لنافورة الملك فهد لحظة لا تُنسى من خلال التقاط صور جميلة بصحبة من تحب، حيث تتمتع النافورة بالكثير من الكشافات الضوئية الليلية التي تزيد عن 500 كشافًا ذات إضاءة عالية. كما يمكنك المشي على كورنيش جدة الرائع والاستماع إلى صوت المياه المتدفقة من نافورة الملك فهد.

بيت البلد
إذ كنت ترغب في استكشاف حياة السعوديين القدماء وتقاليدهم، ننصح بزيارة هذا المتحف الرائع. حيث يمكنك مشاهدة الأدوات والعناصر التي استخدمها الأجداد والتعرف إلى تاريخ المدينة. ويحتوي بيت البلد على مجموعة مدهشة من القطع المزخرفة القديمة، مثل الأسلحة واللوحات الحجرية. استمتع برؤية هذه القطع واكتشاف تفاصيلها كما يمكنك التنزه في الحديقة الصغيرة في الجهة الأمامية والجلوس والاستمتاع بالجو الجميل قبل أن تبدأ جولتك داخل المبنى. اجعل زيارتك لبيت البلد لحظة لا تُنتسى. قم بالتقاط صور جميلة داخل المنزل أو في الحديقة.

ساحة الدراجات
يُعد ميدان الدراجة مكانًا رائعًا لالتقاط صور جميلة، خاصةً عند غروب الشمس. يمكنك التوجه إلى هناك والتقاط صورًا تذكارية تعكس جمال المكان يضم الميدان مجموعة متنوعة من النباتات التي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة. قم بالتجول والتقاط صور لهذه النباتات الجميلة. استمتع بركوب الدراجات في المساحات الخضراء القريبة من الميدان. انطلق في جولة استكشافية واستمتع بالهواء النقي والشمس. استمتع أيضًا بجولة في المحلات المتنوعة الموجودة في الميدان. يمكنك شراء التحف والهدايا التذكارية من هذه المحلات، وخاصةً محلات الأقمشة التي تعرض تشكيلة رائعة من الأقمشة السعودية.
بعد التسوق والتقاط الصور، استرح في المقاهي والمطاعم المنتشرة في الميدان، وجرب مأكولات مختلفة واستمتع بالجلوس في هذا المكان الجميل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]