يُساعد النوع المناسب من الستائر، على تصفية الضوء الذي يدخل غرفة النوم، مع توفير العزل والخصوصية. كما تساهم الستائر في تجميل الديكور العام للغرفة، من خلال إضافة اللون والملمس والشعور بالمكان. لأن اختيار الستائر الخاطئة، مؤثر سلبًا على جودة نومك، إليكِ دليل كامل لستائر غرفة نومك الزوجية، بصورة تحجب بشكل فعال مصابيح الشوارع ومصادر الضوء الأخرى التي تتسرب عبر النوافذ.

أقمشة الستائر المناسبة لغرفة النوم
يقترح الخبراء استخدام الأقمشة الثقيلة، في تفصيل ستائر غرف النوم المودرن، لأن نوع الأقمشة المذكور يوفر ترشيحًا مُحسّنًا للضوء، كما العزل والخصوصية. تشتمل أقمشة ستائر غرفة النوم الشائعة، على: القطن والكتان والحرير والمخمل والبوليستر والنسيج المبطن.

الستائر القطن
القطن هو الخيار الأكثر شيوعًا؛ هذا النوع من القماش خفيف، وقابل للتنفس وسهل في العناية به. يمكنك تفصيل الستائر من القطن القابل للغسل في الغسالة، إذا كنت تفضلين الراحة والبساطة.

الستائر الكتان
تُعزّز الستائر الكتان جمالية غرفة النوم ذات الديكور المعاصر (أو الريفي أو الساحلي)، مع نشر أشعة الشمس وتوفير الخصوصية. كما تسهل العناية بالستائر الكتان وصيانتها، إذ يمكن غسلها في الغسالة أو تنظيفها بطريقة التنظيف الجاف.

الستائر الحرير
يعدّ الحرير خيارًا جيدًا لغرفة النوم الفخمة أو رسمية الطابع؛ يوفر هذا النوع من القماش الثقيل ملمسًا غنيًّا ومظهرًا أنيقًا، كما يبرز النافذة ويكمل الأثاث. في هذا الإطار، تُعلّق الستارة الحرير، باستخدام قضيب من طراز عتيق أو حديث، بالتناسب مع الديكور الداخلي العام لغرفتك. لكن، القماش الحرير عرضة لأضرار أشعة الشمس. لذا، تأكدي قبل الاختيار من أن النافذة في غرفة نومك ليست في اتجاه يجذب الكثير من ضوء الشمس.

الستائر المخمل
تحجب ألياف المخمل السميكة والكثيفة الضوء، بكفاءة أكبر، مقارنة بالحرير، وتوفر عزلًا عن البرد والرطوبة. ويُساعد هذا القماش أيضًا على منع دخول الغبار والملوثات إلى الغرفة، مما يجعل المخمل خيارًا لشاغلي الغرفة اللذين يعانيان من حساسية تجاه العناصر الخارجية المذكورة. ميزة أخرى للستائر المخملية هي خاصية عزل الصوت، مما يساعد على خلق جو هادئ في غرفة النوم. لكن العيب الرئيس لهذا القماش هو أنه على الرغم من أنه يمنع الغبار والكائنات الحية الدقيقة من دخول غرفتك، إلا أنه عرضة لتراكم ما تقدم على النسيج. ونتيجة لذلك، فإنه يتطلب التنظيف المتكرر.

الستائر البوليستر
تكلفة الستائر البوليستر قليلة، مع الإشارة إلى أن هذا النوع من الأقمشة لا يحتاج إلى صيانة كبيرة. على الرغم من أن القماش قابل للاشتعال ويمتص الروائح، إلا أن ذلك غير هام في غرفة النوم.

الستائر المبطنة
يساعد هذا النوع من الستائر على التحكم في مستوى الضوء الخارجي؛ الستائر المذكورة، مشغولة من القطن أو البوليستر أو الكتان أو الصوف، ومغطاة برغوة الأكريليك أو بطانة أخرى على الجانب الآخر، مما يمنع أضرار أشعة الشمس وتغير اللون.

البطانة المستخدمة في هذا القماش مغطاة بمواد كيميائية غير ضارة تخفي المسام الصغيرة للنسيج التي يمر الضوء من خلالها. يمكن أن تساعدك ستائر التعتيم أيضًا على تقليل الأصوات الخارجية، مما يجعلها خيارًا جيدًا عندما تقع غرفة نومك بجوار شارع مزدحم وصاخب.

ألوان الستائر
لمظهر جريء، اختاري اللون الأسود أو ظلال اللون الأزرق أو الرمادي أو الأحمر الساطع أو الأصفر أو البرتقالي أو الأخضر أو الأرجواني. أمّا إذا كنت ترغبين بمظهر ناعم يمتزج ببقية الغرفة، اختاري الألوان المحايدة الدارجة هذا العام، مع ضرورة التأكد من حصولك على النوع المناسب من القماش للتحكم في الضوء.

من جهة ثانية، تُناسب الستائر المزخرفة، غرفة نومك الزوجية، عندما يخلو غطاء السرير والأثاث والسجاد وديكور الجدران من أي طبعات أو نقوش.

تنسق الستارة مع غطاء السرير، في الغالب، فإذا كان الأخير محايدًا لناحية اللون، من الممكن اختيار الستارة البيج أو الكريمية أو البيضاء.

أضيفي إلى ذلك، انظري إلى لون طلاء الجدران، للاستلهام؛ مثلًا، إذا كانت جدرانك مطلية بطلاء أبيض، تحلو الستارة الفضية الناعمة وغطاء السرير فاتح اللون. من ناحية أخرى، إذا كنت تريدين استكمال طلاء الجدران داكن اللون، اختاري الستارة ذات اللون الرمادي الداكن وغطاء السرير القرمزي.

إذا كانت الجرأة تميزك، اختاري غطاء السرير الأزرق مع الستارة المفصلة من قماش برتقالي محروق.

4 نصائح عامة في الديكور
-تقضي القاعدة العامة بتركيب الستارة بعلو يتراوح من أربع إلى ست بوصات فوق إطار نافذتك.
-يقوم طول الستارة بدور كبير في تغيير مظهر الغرفة، لذا احرصي على أن تلامس الستارة الأرضية أو تتجاوزها ببضعة سنتيمترات أو تعلوها بسنتيمتر واحد. حتى النافذة القصيرة، يمكن أن تفيد من الأناقة الإضافية العائدة إلى الستارة التي تلامس الأرضية. بالمقابل، تشمل الحالات التي -يجب ألا تلمس فيها الستارة الأرضية، حالة النافذة في غرفة النوم التي توضع فوق السرير أو خزانة الملابس.
-فكّري في دمج طبقتين من الستائر، ببعضهما البعض، حتّى تتمكني من التحكّم في ضوء الشمس، طوال اليوم. مثلًا، تعتبر الطبقة المفصلة من القماش الشفاف، جميلة خلال النهار للحصول على ضوء ناعم وخصوصية، في حين أن الستارة المعتمة تعدّ رائعة لنوم جيد ليلًا.
أربطة الستائر عبارة عن تفاصيل زخرفيّة وعمليّة تتيح لك سحب ستائرك بسهولة. هناك مجموعة من الأساليب العائدة للأربطة، مع أهمية الاختيار بالانسجام مع ديكور غرفة النوم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]