أعلنت وزارة التجارية التركية، الثلاثاء، تقييد تصدير بعض منتجات تركيا إلى إسرائيل اعتباراً من تاريخ اليوم 9 إبريل/ نيسان. وأوضحت الوزارة في بيان أن القيود على الصادرات إلى إسرائيل ستظل سارية "حتى تعلن تل أبيب وقفاً فورياً لإطلاق النار في غزة وتسمح بتقديم مساعدات كافية ومتواصلة للفلسطينيين".

وأضاف البيان أنّ قرار تركيا تقييد الصادرات إلى إسرائيل يشمل 54 منتجاً منها حديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك.
 
وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، قد أعلن، أمس الاثنين، أن بلاده قررت اتخاذ سلسلة تدابير جديدة ضد إسرائيل على خلفية عرقلتها مساعي أنقرة لإيصال المساعدات الإنسانية جواً إلى قطاع غزة، مشيراً إلى حلول أواخر أيام شهر رمضان و"المأساة لا تزال مستمرة في غزة منذ 6 أشهر"، لافتاً إلى وجود قضية "إبادة جماعية" متواصلة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية وصدور قرار مؤقت بشأن هذه القضية.

وفي مؤتمر صحافي حول الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، وقضية المساعدات الإنسانية، قال الوزير التركي إنّ بلاده تقدمت بطلب للمشاركة في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية، من خلال طائرات شحن تابعة لسلاح الجو التركي.

وأشار فيدان إلى رفض إسرائيل طلب تركيا بهذا الخصوص، قائلاً إنه "لا يوجد أي مبرر لإسرائيل في عرقلة مبادرتنا الرامية إلى إيصال المساعدات جواً إلى سكان غزة الذي يصارعون الجوع"، وهو ما جعل أنقرة تتخذ سلسلة من التدابير الجديدة ضد إسرائيل"، لافتاً إلى أن التدابير التي وافق عليها الرئيس أردوغان سيتم تنفيذها خطوة بخطوة دون تأخير. ولم يتطرق فيدان إلى فحوى التدابير، غير أنه أشار إلى أن المؤسسات التركية المعنية ستعلن في وقت لاحق تفاصيل هذه التدابير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]