في الأسبوع الماضي، قامت إدارة تاكوما، التي تأسست في بداية الحرب بأمر من رئيس الوزراء، بتوزيع خطتها الإستراتيجية لإعادة تأهيل مناطق النقب الغربي ووادي تاكوما. وجاءت الخطة بهدف تحويل هذه المناطق إلى مناطق مرغوبة وإحداث قفزة إلى الأمام من شأنها تهيئة الظروف المثلى للاستكشاف والنمو المتجدد - ولكن عندما تم توزيع الخطة فوجئت السلطات العربية وعلى رأسها رهط بأنهم  خارج الخطة، على الرغم من أنهم مؤهلون من حيث المسافة.

وأصدرت اللجنة الوطنية لرؤساء السلطات العربية إشارة إلى الخطة المعنية، توضح بالتفصيل كيفية استبعاد السلطات العربية من الخطة: "الخطة الإستراتيجية للتخطيط طويل المدى لمنطقة النقب الغربي ومنطقة تاكوما، والتي تم تم نشرها كمرجع، وتم تحديد منطقة التركيز على ثلاث مدن: ناتيفوت، أوفاكيم، سديروت وستة مجالس إقليمية: أشكول، شاعر هنيغف، حقول النقب، شاطئ عسقلان، ميرحافيم وبني شمعون. كما أنشأت الخطة أيضًا مساحة مرجعية لها علاقة متبادلة مع مساحة التركيز. وتشمل هذه المنطقة مدينتي بئر السبع وعسقلان. لقد فوجئنا أنه في خريطة منطقة التخطيط تم حذف السلطات العربية بالكامل من الخريطة، ولذلك نناشد في هذه الرسالة المرجعية، التصحيح الفوري لكل من منطقة التركيز ومنطقة التركيز ​المرجعية، بحيث تشمل المجالس المحلية العربية والمجالس الإقليمية في النقب".

كما عارض اتحاد المخططين في إسرائيل الخطة وكتب: "في هذا الوقت، عندما يكون التخطيط في مراحله الأولى، من المهم بالنسبة لنا أن ننبهكم إلى أن حدود مساحة التخطيط للخطة الإستراتيجية، كما هو موضح في خريطة مرفقة بالصوت تدعو إلى تقديم مرجعيات للخطة، واستبعاد السكان والبلدات المتضررة والتي لها علاقات متبادلة مباشرة وغير مباشرة مع مستوطنات النقب الغربي، ولا تدخل في منطقة التركيز أو المجال المرجعي للخطة.

وشعرت بلدية رهط بالغضب: "تفاجأنا وصدمنا عندما علمنا بالأمر بهذه الطريقة. تم اختطاف وقتل سكان رهط في 7 أكتوبر، وخرجت من رهط قصص بطولية ملهمة لسكان أنقذوا الأرواح. جميع وزراء الحكومة جاؤوا إلى هنا من أجل حملة المساعدات التي قدمتها له بلدية رهط، ولكن تبين أن الصور منفصلة والأفعال منفصلة. سندرس هذا القرار المخزي وسنتحرك في أسرع وقت ممكن لتصحيحه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]