كتب باير ليفركوزن، التاريخ، مساء  الأحد، بعدما أصبح الفريق رقم 13 الذي ينجح في التتويج بلقب الدوري الألماني.

وتوج ليفركوزن بلقبه الأول في تاريخ الدوري الألماني، بعد التغلب على ضيفه فيردر بريمن بخماسية نظيفة، في اللقاء الذي أقيم على ملعب باي أرينا.

ويستعرض كووورة 5 مباريات مهدت طريق اللقب أمام ليفركوزن هذا الموسم، على النحو التالي:


بايرن ميونخ

حقق باير ليفركوزن، ربما الانتصار الأكبر لهم هذا الموسم بإسقاط حامل اللقب بايرن ميونخ بثلاثية نظيفة، على ملعب باي أرينا في الجولة 21.

وكان الفارق بين الفريقين قبل تلك المواجهة، قد بلغ نقطتين فقط، وبالتالي كان من شأن الانتصار أن يحافظ لليفركوزن على الصدارة، بينما كان من شأنه يهدي البايرن قمة الترتيب.

وقدم تشابي ألونسو، لوحة فنية أمام البافاري الذي توج معه كلاعب بلقب البوندسليجا 3 مرات.



ووضع جوسيب ستانيسيتش المعار من بايرن ميونخ، أصحاب الأرض في المقدمة، وسجل أليخاندرو جريمالدو الهدف الثاني، قبل أن يضيف جيرمي فريمبونج الهدف الثالث.

وكانت النتيجة مميزة في حد ذاتها، ولكن في تلك المباراة سيطر ليفركوزن على بايرن تماما، ووصل معدل الأهداف المتوقع تسجيلها للبافاري في ذلك اللقاء 0.27 هدف، وهو الرقم الأسوأ للبايرن منذ بدء احتساب تلك الاحصائية منذ 5 سنوات.

وساهمت تلك المواجهة في عدم حصول البايرن سوى على نقطة واحدة هذا الموسم أمام ليفركوزن، وابتعد الأخير في الصدارة بفارق 5 نقاط، واستمر اتساع الفارق منذ ذلك الحين.

لايبزيج

نجح ليفركوزن في التفوق على أرضه في الجولة الأولى أمام لايبزيج بنتيجة (3-2)، وحقق الانتصار بنفس النتيجة خارج أرضه في الجولة 18 على لايبزيج، ولكن كانت لتلك المباراة، قصة مختلفة.

حينها لم يكن ليفركوزن في أفضل مستوى له عقب استئناف النشاط بعد التوقف للعطلة الشتوية، واحتاج لهدف في الدقيقة 94 من بالاسيوس لتخطي أوجسبورج في أول مباراة بعد العودة من التوقف.

ومرة أخرى، أظهر ليفركوزن الروح القتالية، حيث تأخر الفريق مرتين أمام لايبزيج على ملعب ريد بول أرينا، وعدل النتيجة في المرتين عبر ناثان تيلا وجوناثان تاه، قبل أن يسجل بيرو هينكابي هدف الانتصار في الوقت بدل الضائع.

وكانت تلك واحدة من مباراتين فاز بهما ليفركوزن هذا الموسم بعد التأخر في النتيجة.

ولكن لم يتأخر الفريق في النتيجة سوى 5 مرات فقط هذا الموسم، في الوقت الذي تأخرت فيه بقية فرق الدوري في النتيجة 10 مرات على أقل تقدير، وتعادل ليفركوزن في اللقاءات الثلاثة الأخرى.



هوفنهايم

قدم هوفنهايم، ملحمة أمام ليفركوزن في الدور الأول بقلب تأخره بهدفين إلى تعادل (2-2) قبل أن يخطف ليفركوزن، الانتصار في النهاية، وكان السيناريو أسوأ عندما تواجه الفريقان في الدور الثاني على ملعب باي أرينا في الجولة 27.

ووضع ماكسيميليان بيير، الزوار في المقدمة في الشوط الأول، وحطم أصحاب الأرض، الرقم القياسي بالمحاولة 36 مرة من أجل تعديل النتيجة، وفي الدقيقة 88 بدت أن مسيرة الفريق الخالية من الهزائم ستتوقف، قبل أن يعدل روبرت أندريش النتيجة.

ولم يتوقف ليفركوزن عند شعور الراحة بالتعادل، بل وسجل هدف الانتصار عبر باتريك شيك ليبتعد في الصدارة بفارق 13 نقطة عن بايرن الذي خسر بعدها في نفس اليوم أمام دورتموند، وهي المباراة التي أثبتت أن اللقب لن يخرج من ليفركوزن هذا الموسم.

بايرن ميونخ

أظهر ليفركوزن، علامات من التألق الذي سيقدمه هذا الموسم عند زيارة بايرن ميونخ في الجولة الرابعة، وحينها كان الفريقان يتساويان في النقاط بعد الفوز في أول 3 جولات.

وتقدم البايرن أولا برأسية مميزة من هاري كين، وتعادل باير ليفركوزن بركلة حرة مميزة من جريمالدو.

واستعاد ليون جوريتسكا التقدم لأصحاب الأرض في الدقيقة 86، وعدل ليفركوزن، النتيجة في الوقت بدل الضائع، من ركلة جزاء عبر بالاسيوس.

بوروسيا دورتموند

هذه واحدة من المباريات التي أظهرت جودة ليفركوزن، حينها كان في رصيد الفريق 18 انتصارا مقابل تعادل وحيد في جميع المسابقات قبل استقبال دورتموند في فترة تعج بالمباريات من منافسات الدوري الأوروبي وثمن نهائي كأس ألمانيا.

ومن المرات النادرة هذا الموسم، تأخر ليفركوزن في النتيحة بهدف جوليان ريرسون بعد 5 دقائق.

وكافح باير ليفركوزن كثيرا قبل تسجيل التعادل عبر فيكتور بونيفاس قبل 11 دقيقة من النهاية، ومن المحاولة رقم 20 في اللقاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]