مُنع وزير المال اليوناني الأسبق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا لحضور مؤتمر مؤيد للفلسطينيين في برلين في ظل تخوف السلطات من إدلاء بعض الحاضرين بـ"تصريحات معادية للسامية". حسب وكالة فرانس برس.

وإلى جانب فاروفاكيس، مُنعت شخصيات عدة من دخول ألمانيا "منعا لأي دعاية معادية للسامية ومعادية لإسرائيل خلال الحدث"، وفق ما أفادت السلطات الأمنية الألمانية.

وجاء في منشور لفاروفاكيس، وهو أحد مؤسسي حزب "ديم 25" (حركة يسارية في عموم أوروبا)، على منصة إكس يوم السبت، أن وزارة الداخلية الألمانية فرضت عليه "حظر أنشطة"، ما يعني "منعه من ممارسة أي أنشطة سياسية".

منع جراح فلسطيني كبير

وصرح الجراح البريطاني الفلسطيني غسان أبو ستة، الذي تطوع بمستشفيات غزة خلال الأسابيع الأولى من الحرب في القطاع أنه منع من دخول ألمانيا يوم الجمعة للمشاركة بمؤتمر تضامن مع الفلسطينيين.

وكتب أبو ستة في حسابه على منصة "إكس": "تمت دعوتي لإلقاء كلمة أمام مؤتمر في برلين حول عملي في مستشفيات غزة خلال الصراع الحالي.. وقد منعتني الحكومة الألمانية بالقوة من دخول البلاد.. إن إسكات شاهد على جريمة الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية يزيد تأكيد تواطؤ ألمانيا في المجزرة المستمرة".

وذكر أبو ستة في تصريح لوكالة "أسوشيتد برس" أن شرطة المطار قالت إنها منعته من الدخول من أجل "سلامة الحضور في المؤتمر، ومن أجل النظام العام".

وأشار إلى أن حظر دخوله سيستمر حتى الأحد، ليغطي فترة انعقاد مؤتمر برلين الذي كان سيحضره، والذي أطلق عليه اسم "مؤتمر فلسطين".

وكان المؤتمر سيناقش مجموعة من القضايا، منها شحنات الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل، والتضامن مع "النضال الفلسطيني"، قبل أن يتم إيقافه من قبل الشرطة.

ووصل الطبيب غسان أبو ستة إلى مطار برلين صباح الجمعة، وتم إيقافه في مكتب الجوازات حيث احتجز لعدة ساعات ثم طلب منه العودة إلى بريطانيا.


اقتحام المؤتمر..


واقتحمت الشرطة الألمانية يوم الجمعة مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" الذي نظمته في برلين جماعات مؤيدة لحقوق الفلسطينيين وأوقفت بثه المباشر ثم قطعت الكهرباء عن المكان.

وقد أقامت الشرطة حواجز حول مكان انعقاد المؤتمر في حي تمبلهوف في العاصمة الألمانية برلين، ومنعت الناس من الدخول، وبالرغم من ذلك، بدأ المنظمون بث فعالياته على منصة "فيميو"، لكن الشرطة الألمانية اقتحمت المكان وأجبرتهم على وقف البث.

يذكر أن المؤتمر تم تنظيمه من قبل مجموعة من نشطاء المجتمع المدني، بما في ذلك منظمات فلسطينية ويهودية، تحت شعار، "نحن نتهم وسنحاكمكم"، بهدف "تسليط الضوء على دور ألمانيا في الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة".

وينطبق الحظر أيضا على المشاركة في أحداث عبر الإنترنت بما في ذلك على سبيل المثال عبر شبكة "زوم"، وفق فاروفاكيس.

وأثار اندلاع الحرب في غزة غضبا في ألمانيا حيث أعطى دعم برلين القوي لإسرائيل زخما لاحتجاجات ضد تهميش الأصوات المؤيدة للفلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]