كشفت شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية BrandShield يوم الاثنين أنها أوقفت بث أكثر من 250 موقعا إلكترونيا ساعدت في بيع نسخ مزيفة من أدوية إنقاص الوزن والسكري الشائعة ، ارتفاعا من 34 في عام 2022.

عملت BrandShield مع المعهد الأمريكي لأمن الأدوية (PSI) ، الذي تموله شركات الأدوية ، لإغلاق هذه المواقع. وقال الرئيس التنفيذي للشركة الإسرائيلية، يوآف كيرين، إن شركته تنجح في إغلاق هذه المواقع من خلال جمع الأدلة على أن منتجاتها مقلدة وتقديمها إلى مزودي الخدمة الذين يستضيفون الموقع. تشارك براندشيلد المعلومات مع جهات إنفاذ القانون عند الحاجة. وقال المعهد الأمريكي لأمن المخدرات في ديسمبر كانون الأول إنه يحقق في انتشار منتجات أوزمبيك المزيفة في سلسلة التوريد القانونية الأمريكية.

ذكرت شركة الأمن السيبراني أيضا أنه من بين 279 موقعا صيدلانيا أغلقتها الشركة العام الماضي بسبب بيع الأدوية المخصصة لعلاج حالات التمثيل الغذائي ، كان أكثر من 90٪ مرتبطا بأدوية من مجموعة "ناهضات مستقبلات GLP-1" (مجموعة الحقن لفقدان الوزن). كما اتخذت BrandShield إجراءات لإزالة 3,968 عرضا للشراء على المنصات الاجتماعية للأدوية المزيفة في جميع الفئات العام الماضي. ما يقرب من 60 ٪ منهم كانوا على الفيسبوك.

تم تطوير الأدوية الشعبية اوزمبيك وفيجوفي بواسطة Novo Nordisk والأدوية Monjero أو Tirzapatide بواسطة Eli Lilly في الأصل لمرض السكري من النوع 2 ولكن تبين لاحقا أنها فعالة لفقدان الوزن لأنها تقلل من الجوع وتسبب إفراغا أبطأ للمعدة. بعد أن أظهرت الأبحاث أن هذه الأدوية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 20٪ ، ارتفع الطلب في جميع أنحاء العالم وتم تزوير الأدوية على نطاق واسع. وقد وردت تقارير عن تزييف هذه الأدوية في تسعة بلدان على الأقل، بما في ذلك بلجيكا والمملكة المتحدة وسويسرا والولايات المتحدة.

"لن أتفاجأ برؤية المجرمين يحاولون استخدام الشعبية المتزايدة لهذه الأدوية لبيع المزيد من الأدوية المزيفة" ، قال يوآف كيرين. تمثل مواقع الويب التي تم إغلاقها لبيع حقن فقدان الوزن المزيفة أكثر من 15٪ من 1,655 موقعا أبلغت عنها BrandShield في عام 2023 على أنها تبيع أدوية مزيفة ، بما في ذلك الأدوية المتعلقة بالهرمونات والجهاز العصبي المركزي وعلاج السرطان".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]