وجدت دراسة دولية جديدة قادها باحثون إسرائيليون وجود صلة بين دهون البطن وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، خاصة بين الرجال في منتصف العمر الذين لديهم تاريخ عائلي من مرض الزهايمر. أجريت الدراسة، التي نشرت في المجلة الدولية Obesity ، بالتعاون مع مركز شيبا الطبي وجامعة تل أبيب وجامعة روتجرز في نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية.

النتيجة الرئيسية للدراسة هي أن نسبة الدهون في البنكرياس ترتبط بضعف إدراكي وأحجام دماغية أصغر لدى الرجال وحدهم. الرسالة الرئيسية التي تظهر من الدراسة هي أن عوامل الخطر التي تؤثر على القلب يمكن أن تعرض أدمغتنا للخطر أيضا، "ربما إذا علم الناس أن الحفاظ على الصحة – مع التركيز على تجنب السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، والحفاظ على النشاط البدني – سيساعد في الحفاظ على القلب والدماغ وقد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، فإنه سيتحدث إليهم"، قالj البروفيسور ميخال شنايدر بئيري.

وأضافت أنه وفقا للدراسات ، يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بمرض الزهايمر 2-3 مرات. يؤكد الباحثون أنه حتى في منتصف العمر ، حيث يوجد بعض المشاركين في الدراسة ، يبلغ متوسط أعمارهم 58 عاما ، فمن المعقول أن نفترض أنه إذا أصيب بعضهم بمرض الزهايمر في المستقبل ، فسيكون لديهم 15-20 عاما حتى يحدث ذلك. "كل ما يمكننا قوله هو أن هناك بالفعل علاقة بين دهون البطن والدماغ في منتصف العمر. لا يمكننا تحديد مقدار المخاطر الإضافية التي يتعرض لها الشخص ، باستثناء أنه يجلب خطرا إضافيا للإصابة بمرض الزهايمر ".

تمكن الباحثون، بقيادة سابير جولان شيختمان، طالبة الدكتوراه في مركز ساغول لعلم الأعصاب في مركز شيبا الطبي، والبروفيسور ميخال شنايدر بئيري، من تحديد أن دهون البطن المركزة حول الأعضاء الداخلية، بما في ذلك البنكرياس والكبد، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر. وتابعت الدراسة 201 رجل إسرائيلي معرضين لخطر متزايد للإصابة بمرض الزهايمر، بما في ذلك نسل مرضى الزهايمر أو الخرف ومرضى السكري من النوع 2 في سن متأخرة دون خلفية صحية إضافية. فحص الباحثون مخازن الدهون في البطن باستخدام فحص التصوير بالرنين المغناطيسي وركزوا على إجمالي الدهون في البطن ، ورواسب الدهون في البنكرياس ومناطق الكبد ، مع التركيز على المعلمات ذات الصلة من أجل محاولة فهم ما إذا كانت هناك صلة بين طريقة توزيع الدهون في الجسم وخطر الإصابة بالمرض.

كانت هذه الدراسة جزءا من دراسة أترابية كبيرة شملت مئات الموضوعات. دراسة الأتراب هي دراسة قائمة على الملاحظة يقوم فيها أعضاء مجموعتين يختلفان في "نقطة البداية" (على سبيل المثال ، التعرض لعامل خطر) ، بمتابعتهما لسنوات ، وتوثيق ومقارنة النتائج بين المجموعات. كل ثلاث أو أربع سنوات ، جاء المشاركون في الدراسة لإجراء اختبارات معرفية شاملة. بدأت أبحاث جولان شيختمان المحددة قبل أربع سنوات عندما بدأت الدكتوراه. ضمن الاختبارات المعتادة ، أضاف الباحثون فحصا آخر - فحص قصير بالرنين المغناطيسي لمدة خمس عشرة دقيقة. يشرحون أن هناك عددا قليلا من الطرق لقياس الدهون ، ولكن بسبب القيود المختلفة ، بما في ذلك الإشعاع ، قرروا التمسك بالتصوير بالرنين المغناطيسي ، وهو أكثر دقة وبدون خطر على الموضوعات.

في هذه الاختبارات ، ركزوا على منطقة البطن من أجل تحديد الدهون في البطن باستخدام هذا الفحص. كما استخدموا برنامجا خاصا تم تطويره في جامعة بن غوريون في مختبر البروفيسور إيريس شاي ، والتي تعرف كيفية قياس الدهون المحيطية في البطن وكذلك الدهون في الكبد والبنكرياس. وبهذه الطريقة ، تمكنوا من فحص العلاقة بين دهون البطن والإدراك والدماغ جنبا إلى جنب مع البيانات الأخرى التي تم جمعها بشكل روتيني في دراسة الأتراب الكبيرة. جمع الباحثون معلومات كمية عن أربعة أنواع مختلفة من الدهون في منطقة البطن - الدهون بين خلايا البنكرياس ، والدهون داخل الكبد ، والدهون في البطن المحيطة بمناطق البطن من الداخل ، والدهون تحت الجلد تحت الجلد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]