استمعت محكمة العدل العليا صباح يوم الخميس إلى التماس قدمه الوزير يتسحاق فاسيرلوف (عوتسما يهوديت) وحزبه "أرضنا إسرائيل" ضد المدعي العام غالي باهاراف ميارا والمدعي العام عميت ايسمان بشأن مزاعم تتعلق بطريقة تطبيق القانون بعد منع المندوبين خلال تجمعات احتجاجية ضد الثورة القانونية. هذه عريضة غير عادية لأن الوزير جزء من السلطة التنفيذية.

في الالتماس، طلب الوزير من المحكمة إصدار أوامر مشروطة تطلب من المستشارة القانونية توضيح سبب عدم إصدار لوائح اتهام ودعاوى مدنية ضد قاطعي الطرق وضد قادة ومنظمي حواجز الطرق. وقال: "النائب العام يتصرف بتطبيق انتقائي".

من ناحية أخرى، ردت المستشارة القضائية بأنه يجب رفض الالتماس: "يحاول الوزير التدخل في الحكم المهني لجهاز إنفاذ القانون، والأمر بتعزيز لوائح الاتهام ضد الطرق وقطاع الطرق وضد قادة ومنظمي حواجز الطرق".

وقال المحامي إيتمار ميرون، الذي مثل الوزير: "يصر الملتمسون على الحق في الاحتجاج. ليس هناك شك في أن هناك حقا في الاحتجاج. العريضة لا تتحدث عن الاحتجاج نفسه. إنه يتعامل مع الجزء الذي هو على هامش الاحتجاج. في حالتنا، نرى واقعا يكون فيه وقف الدولة شعارا لجزء هامشي من الاحتجاج".

وقالت ميتال شيندل-بوخمان، ممثلة مكتب المدعي العام للدولة: "لا يقدم الالتماس أي حالات ملموسة. نظام الإنفاذ هو جزء من السلطة التنفيذية. عندما يتجاوز المتظاهرون في هذه المظاهرات المشاركة في المظاهرة وتتحول الأمور إلى عنف، فإن الشرطة لا تخشى الإنفاذ ولا تخشى الدولة الملاحقة القضائية. هذه أحكام من قبل أشخاص لم يغلقوا طريقا فقط. هؤلاء هم الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم إضافية وخطيرة. في حالة مالكا، على سبيل المثال، كان المتهمون هناك أولا وقبل كل شيء".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]