سرطان البروستاتا هو أكثر الأمراض الخبيثة في العالم الغربي بين الرجال. وفقا لتقرير صدر مؤخرا في مجلة The Lancet المرموقة ، من المتوقع أن يتضاعف معدل الإصابة بالمرض بحلول عام 2040. ويتوقع التقرير زيادة في التشخيص من 1.4 مليون حالة جديدة من هذا المرض في جميع أنحاء العالم في عام 2020 ووفيات حوالي 375000 رجل من هذا المرض في نفس العام، إلى 2.9 مليون حالة جديدة متوقعة تم تشخيصها في جميع أنحاء العالم في عام 2040 ووفيات حوالي 700000 رجل من هذا المرض. وبما أن التغييرات في نمط الحياة والسياسات الصحية لا يمكنها التعامل مع هذه الزيادة وحدها، يوصي التقرير بأن تستعد الحكومات باستراتيجيات وطنية للتعامل معها.

وقال الدكتور إيتاي ستيرنبرغ، مدير وحدة أورام المسالك البولية في المركز الطبي هعيمق: "في العقدين الماضيين ، تم إحراز تقدم تكنولوجي في مجالات تشخيص وعلاج هذا المرض ، بما في ذلك استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للتشخيص الدقيق ، والاختبارات الجينومية التي تعمل على تحسين فهم مستوى خطر المرض وتكييف العلاج بشكل صحيح مع المريض ، والتكنولوجيا الروبوتية لتحسين العلاج الجراحي مع تحسين نتائج الأورام والوظيفية ، وأجهزة الإشعاع المتقدمة لتحسين العلاج الإشعاعي مع تحسين الكفاءة وتقليل مخاطر الآثار الجانبية ، خيارات العلاج المركزة الموجهة بالتصوير والتي تقلل من الآثار الجانبية للعلاج وأكثر من ذلك".

هذه القفزات التكنولوجية تقف أمام توصيات مختلف الجمعيات الدولية للمسالك البولية والأورام للحد من تشخيص سرطان البروستاتا. في السنوات الأخيرة، كان هناك فهم متزايد بأن هذا مرض لا يحتاج في كثير من الحالات إلى العلاج على الإطلاق لأن خطر المرض منخفض والعلاج يسبب آثارا جانبية. من ناحية أخرى، هناك العديد من المرضى الذين سيمنع تشخيصهم المبكر وعلاجهم الصحيح المعاناة ويوفر تكاليف علاج النظام الصحي المرتبطة بالمرض المتقدم والنقيلي".

الدراسة والتقرير

قسمت مجموعة الباحثين الذين أعدوا التقرير الدراسة إلى أربعة مجالات اهتمام رئيسية - علم الأوبئة والاتجاهات في انتشار المرض، ومسارات التشخيص، والعلاج بعد التشخيص، والتعامل مع المرض المتقدم. ويميز التقرير بين البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. يفصل الباحثون عددا من التوصيات لتحسين تشخيص سرطان البروستاتا وعلاج هذا المرض من أجل تقليل الوفيات مع تجنب الإفراط في العلاج في الحالات التي يفوق فيها خطر العلاج فائدته.

ووفقا للتقرير، حدد الباحثون ثغرات في تشخيص سرطان البروستاتا في كل من البلدان ذات الدخل المرتفع والبلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل. بينما في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل (بشكل رئيسي في بلدان في إفريقيا والهند وأمريكا الجنوبية) ، فإن التوصية هي تحسين وصول الرجال إلى اختبارات الفحص والتشخيص المبكر لسرطان البروستاتا في ضوء التشخيص المتأخر لمعظم الحالات في هذه البلدان اليوم ، فإن التوصية في البلدان المتقدمة (بما في ذلك إسرائيل) هي الاستفادة من اختبارات الفحص باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي المتقدم (MRI) واختبارات أخرى لتحسين اختيار الرجال الذين يوصى بالانتقال إلى الخزعة وإجراء الخزعة بشكل أكثر دقة.

اليوم ، في إسرائيل ، لا يزال العديد من الرجال يحالون إلى خزعة "عمياء" تعتمد فقط على ارتفاع PSA وبدون اختبارات إضافية قبل اتخاذ قرار ودون استخدام إرشادات التصوير لتحسين التشخيص. إن استخدام اختبارات إضافية قبل اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى الخزعة واستخدام الرنين المغناطيسي لتوجيه الخزعة يقلل من التشخيص المفرط والإفراط في علاج سرطان البروستاتا.

دور الذكاء الاصطناعي

حددت اللجنة السجلات الطبية الإلكترونية واستخدام الهواتف الذكية كفرص لتحسين التشخيص باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي من شأنه تحليل البيانات في السجلات الطبية واستخدام الهواتف الذكية لتقديم توصيات للرجال المعرضين لخطر متزايد. ويوصي التقرير بتحسين الوصول إلى الهواتف الذكية في البلدان المنخفضة الدخل، وفي البلدان المرتفعة الدخل، حيث ينتشر الوصول إلى الهواتف الذكية على نطاق واسع، وتشجيع استخدام التطبيقات المعززة للصحة مع منح السكان سيطرة أكبر على الصحة.

ويوصي التقرير بأن تنشر البلدان مبادئ توجيهية محلية لتشخيص سرطان البروستاتا وعلاجه مصممة خصيصا للقدرات الاقتصادية والطبية والتكنولوجية لكل بلد. ومن شأن تكييف المبادئ التوجيهية مع القدرات المحلية أن يحسن فرص الحصول على الخدمات لشريحة أوسع من السكان، وبالتالي تحسين التشخيص والعلاج والحد من الإصابة بالأمراض المتقدمة والأمراض المنتشرة، وهي ظروف تضر بنوعية حياة المرضى، وتقصر حياة المرضى، وتنطوي على تكلفة عالية للنظام الصحي.

ويشير الباحثون إلى أنه في حين أن الرجال المنحدرين من أصل أفريقي لديهم ضعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بالرجال المنحدرين من أصل أوروبي، وبينما يتم تشخيص معظم الرجال المعرضين لخطر الوفاة بسبب سرطان البروستاتا في أفريقيا والهند، فإن الغالبية العظمى من الدراسات التي أجريت على هذا المرض يتم إجراؤها في أوروبا وأمريكا الشمالية على مجموعة من الرجال البيض. يشدد الباحثون على الاختلافات الجينية والوبائية في المجموعات العرقية المختلفة ويوصون بتشجيع الدراسات التي تشمل مجموعات عرقية مختلفة ومتنوعة من أجل تمكين فهم الاختلافات بين المجموعات المختلفة وتكييف المبادئ التوجيهية مع مجموعات سكانية مختلفة.

في إسرائيل ، وهي دولة متقدمة مدرجة في مجموعة البلدان ذات الدخل المرتفع ، من الممكن تحسين تشخيص سرطان البروستاتا ، مع تقليل التشخيص المفرط والإفراط في العلاج ، باستخدام أدوات متقدمة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات الدم المتقدمة ، وهي أدوات متاحة لجميع السكان. على الرغم من أن توافر هذه الأدوات لا يزال غير مستخدم على نطاق واسع بما فيه الكفاية. أيضا ، في بلد تكون فيه السجلات الطبية لجميع مواطنيها إلكترونية ، يمكن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الموجودة وتحسين التشخيص المبكر. يجب أن يتم استخدام هذه الأدوات مع الاهتمام بخصوصية المريض ، لكن الحفاظ على السرية الطبية يجب ألا يمنع التقدم في قدرات التشخيص والعلاج ومنع المعاناة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]