هناك أسباب كثيرة لتعطل سيارتك ولكن من الأجدر أن تتعرف على أهمها. أعطال نحن الذين نتسبب بها بحق سياراتنا وأعطال أخرى تكون ناجمة عن عوامل خارجية. ويأتي دور الصيانة التي يجب أن نجريها بشكل مستمر لسياراتنا، وبخاصة فور حدوث العطل. ليس من المنصوح به الانتظار إلى أن يتفاقم العطل وتخرج الأمور عن نطاق السيطرة لنضطر إلى دفع مبالغ مالية كبيرة لتصليح العطل إذا طال إهماله. خبراء السيارات ينصحون دائماً بعدم التردد في أخذ سياراتنا إلى دور أو مراكز الصيانة لإصلاح العطل وهو في مراحله الأولية. وأحياناً يتم تشبيه أعطال السيارات بمرض السرطان الذي من الممكن علاجه في مراحله المبكرة فيكون الشفاء أسهل. لكن فرص الشفاء تقل وتتعقد كلما تأخرت المعالجة.

إن امتلاك سيارة يمكن أن يكون حلماً أو كابوساً اعتماداً على مدى اهتمامك بها. بعضنا يتكاسل في إعطاء السيارة بعض الوقت والاهتمام، فتتراكم المشاكل والأعطال، ويصبح التصليح عملاً مضنياً ومكلفاً. إن السيارة كالإنسان وهي بحاجة للمراقبة وللتفقد بين الحين والآخر، خصوصاً أن قطعها معرضة للتلف مع تراكم الكيلومترات على السيارة.

أربعة أسباب رئيسية لحدوث العطل:
تجاهل ضوء فحص المحرك
تجاهل ضوء فحص المحرك (check engine) يمكن أن يؤدي إلى مشكلة خطيرة في المحرك وإصلاحات مكلفة. على أقل تقدير، يمكن لهذا الضوء تنبيهك إلى مشكلة في المحرك تؤثر سلباً على الاقتصاد في استهلاك الوقود. في استطلاع حول هذه النطقة اعترف 62% من السائقين بأنهم يتجاهلون ضوء فحص المحرك في سيارتهم منذ سنتين، دون وضعها على الفاحص الإلكتروني Scanner، بالرغم من معرفتهم بالاستهلاك الزائد في الوقود. حاولوا إيجاد الوقت لتفقد هذه المشكلة، غالباً ما تكون بسيطة متعلقة بجهاز إلكتروني سهل معرفته.

الفشل في تغيير السوائل والفلاتر.
هناك حاجة إلى العديد من السوائل لتشغيل وحماية أنظمة السيارة ومكوناتها. فحص مستويات السوائل بانتظام، جنباً إلى جنب مع فحص الفلاتر يساعد على ضمان تشغيل السيارة بشكل يعتمد عليه ويطيل من عمرها. يتكاسل نسبة 51% من السائقين في تفقد مستوى سائل التبريد، فتعاقبهم السيارة بحرارة زائدة. فلا تؤجلوا عمل اليوم إلى الغد.

إهمال إطاراتك
يجب فحص إطارات سيارتك بشكل متكرر بحثاً عن آثار تضخم أو تآكل. الإطارات المنفوخة تحت المستوى المطلوب يمكن أن تتآكل بسرعة أكبر، فتحتاج إلى استبدالها عاجلاً، ويمكن أن تؤثر سلباً على السلامة والاقتصاد في استهلاك الوقود والأداء. تقول نسبة 40% من السائقين في هذا الاستطلاع إنه ليس لديهم الوقت لفحص مستوى الإطارات منذ سنة. لا بد أن يتم فعل ذلك بين فترات قصيرة من الزمن.

عدم اتباع جدول الخدمة
لأن العديد من قطع غيار السيارات ومكوناتها تصبح معطوبة مع مرور الوقت، تحتاج السيارات إلى خدمة فحص روتينية من أجل ضمان الأداء على النحو الأمثل. سوف تساعد عمليات التفتيش الروتينية والإصلاحات في الوقت المناسب الحفاظ على سيارتك لتعمل بكفاءة، وسوف تساعدك على تجنب الإصلاحات الأكثر تكلفة التي تنتظرك على الطريق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]