أطلقت شركة إبوت (منتجة سيميلاك) في البلاد منهاجًا تعليميًا عالميًا، يحمل اسم P-TNT (Pediatric Total Nutrition Therapy) – العلاج الغذائي الكامل للأولاد، يتناول آخر المستجدات العلمية والمشاكل المتعلقة بتغذية الأطفال، إضافة للأساليب العلاجية.

ويقام البرنامج بالتعاون مع اتحاد طب الأطفال في البلاد، الاتحاد لطب الأطفال العلاجي في البلاد، والاتحاد الاسرائيلي لعلاج الأطفال في المجتمع.
ولدت فكرة البرنامج العالمي في إسرائيل، وهي الدولة الثالثة التي تقوم بإطلاق هذا البرنامج بعد الولايات المتحدة ودبي.

ويهدف برنامج P-TNT إلى تشجيع أطباء الأطفال في البلاد على دمج التقييم الغذائي في العلاج الطبي، وعلى التعاون ما بين الأهل والمعالجين من أجل إيجاد حل لمشاكل التغذية وضمان الدعم لصحة الأولاد. يتمحور البرنامج في آخر المستجدات العلمية والأساليب العلاجية في تغذية الأطفال، بما في ذلك النويتروجنيتيكا.

كما أن هناك هدف هام إضافي للبرنامج، هو مساعدة العاملين في مضمار المهن المتعلقة بالصحة ليدركوا ويديروا بشكل أمثل حالات طبية مختلفة، منها على سبيل المثال التهاب المعدة والأمعاء، سوء التغذية والسمنة التي قد تؤدي إلى أمراض مزمنة لدى الأولاد في أعمار متقدمة أكثر.

ويمتد مشروع P-TNT لفترة طويلة، وسيُنفّذ في إطار حلقات دراسية على مدى يومين تقام عدة مرات خلال السنة. يقدم البرنامج مهنيون في مجال طب الأطفال من المستشفيات المختلفة وخدمات الصحة الجماهيرية.

مدير قسم الأطفال في المستشفى الفرنسي الدكتور نائل الياس، شارك في باكورة الحلقات الدراسية في البرنامج، وأطلعنا على ما جاء فيها، وقال: "كان التوجه الي عن طريق شركة ابوت وايضا عن طريق اتحاد اطباء الأطفال في البلاد وكان هناك توجه الى مدراء اقسام الأطفال في البلاد وقد أبديت الاستعداد بالمشاركة بهذا البرنامج لأنني رأيت انه برنامج مهم للأطباء العاملين في مجال طب الأطفال في البلاد.

*كم كان عدد المشاركين في البرنامج؟


كان هنالك الكثير من المشتركين. اكثر من 40 طبيبا عربا ويهودا.

*ما هي المحاضرات التي لفتت انتباهك بشكل خاص؟

البرنامج مبني على النموذج الاوروبي – الاميريكي ويطبّق ايضا في دول اخرى والهدف منه هو التوعية ، التثقيف والتعليم للأطباء وليس بالضرورة للمتخصصين في الجهاز الهضمي او في مجال التغذية لدى الأطفال وانما هو برنامج مفيد وناجع لكل طبيب يعمل في مجال طب الأطفال او حتى طب العائلة. طرحت المحاضرات عدة امور والتي من خلالها تُفتح آفاق الأطباء الموجودين في البلاد. تم عرض عدة بروتكولات ومعلومات توجيهية والتي تشرح عن تغذية الأطفال بشكل موسع وحديث. ومن وجهة نظري فان هذه التوجيهات يجب ان تتبنى من قبل اطباء الأطفال في البلاد.

*كيف كنت تشرح وتصف لنا موضوع P-TNT بشكل مبسط للأشخاص العاديين؟

هو عمليا برنامج يشرح تغذية الأطفال بالطريقة الأمثل. يمكن التحدث عن اطفال كبار وصغار. وهنالك جزء هام جدا يتطرق الى تغذية الأطفال وعلاج الأطفال الذين يعانون من مرض الاسهال والتقيؤ (الغاستروئيديم) حيث اننا هنا في منطقتنا نواجه العديد من هذه الحالات لدى الكثير من الأطفال سواء في المستشفيات او العيادات الخارجية والبرنامج يعطي رؤوس اقلام والتي تعدّ جدا مهمة من ناحية الأمور التي يجب اضافتها الى الطعام كالفيتامينات حيث يتطرق الى التغذية الصحيحة لدى الأطفال.

*من خلال المحاضرات التي ألقيت هل تذكر بعض النصائح التي يمكن ان تخبرنا بها لتفيد جمهور الأمهات في البيوت؟

اود التحدث خاصة عن الاطفال الذين يعانون من الاسهال حيث توجد الكثير من المعتقدات الخاطئة انه مثلا يجب ان يشرب الطفل المصاب بالاسهال الكولا او ان يتناول الأرز وهذه الأمور سائدة جدا حتى قبل هذا البرنامج الا انه قد تم من خلال البرنامج تقديم المستجدات والتي عارضت هذه المعتقدات القديمة واظهرت نتائج الابحاث انه من اجل التغلب على حاللات الاسهال ان يتابع الطفل الأكل والشرب العادي لكي لا يصاب بالجفاف. ويمكن ايضا التحدث عن نقص الفيتامينات لدى الأطفال كفيتامين D وهذا الفيتامين يعتبر مهما جدا للأطفال حيث اننا هنا في البلاد نوصي بتناوله كاضافة حتى جيل سنة. ومن المهم جدا ان نتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين وكذلك التعرض الى اشعة الشمس لكي يستمد الجسم منها هذا الفيتامين.

*هل تنصح اطباء آخرين بالمشاركة بمثل هذه البرامج مستقبلا؟


أعتقد ان البرنامج هو برنامج قّيم ومن المفضل ان يشارك به الأطباء الذين يعملون في المستشفيات في مجال التخصص بطب الأطفال او اطباء الأطفال الذين يعملون في العيادات منذ فترات طويلة حيث يمكنهم الاستفادة جدا وكذلك اطباء العائلة.

*كلمة أخيرة في النهاية؟

اود ان اشكر شركة ابوت على هذا البرنامج ومن المهم ان نذكر هنا ان البرنامج هو برنامج علمي بحت ولم يتضمن اية دعايات او ترويج للشركة نفسها وهذا الأمر يشجع الأطباء على المشاركة به.

حيث ان الشركة قامت بعمل برنامج معين علمي ولم تدخل أمر التسويق. وحسب رأيي ان هذه الخطوة مهمة جدا وكموضوع علمي ومساعد للأطباء كنت سأمنحه نقاطا كثيرة. آمل ان تكمل شركة ابوت هذا المشروع ويكون هنالك تجاوب واسع ومشاركة من قبل الأطباء العرب
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]