عقد صباح امس الإثنين في بيت دانيئيل في تل أبيب مؤتمر صحفي نظمه مركز الحقوق الصحية في جمعية الجليل, مركز أدفا, منظمة أطباء لحقوق الإنسان, جمعية حقوق المواطن و"طينا بريئوت", عرضت من خلاله وثيقة موقف مشتركة تحت عنوان "لنغلق اليوم فجوات الغد: أهداف لتقليص الفجوات في الصحة". وتطرح هذه الوثيقة أمام حكومة اسرائيل مبادئ اساسية لخطة شاملة لتقليص الفجوات في الصحة والخدمات الصحية وتطالب وزارة الصحة والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة بوضع معايير وخطوات يجب اتخاذها لسد الفجوات القائمة بين المجتمع العربي والمجتمع اليهودي وفي داخل هذه المجتمعات.

ويوصي المبادرون الى اصدار هذه الوثيقة بأن يقدَم ويعرض أمام الكنيست تقرير سنوي شامل حول الفجوات الصحية والذي يعكس الوضع القائم ويحدد أهداف وغايات للحكومة من شأنها تغيير الواقع الصحي من حيث الفروقات بين المجموعات السكانية المختلفة وبالأساس بين العرب واليهود.

وتتطرق الوثيقة الى أربعة مشاكل صحية شائعة: مرض السكري, أمراض القلب والأوعية الدموية, سرطان الثدي والاضطرابات النفسية. وتعرض الوثيقة من خلال هذه المشاكل مجموعة من المبادئ التي تطالب الحكومة بتبنيها ومجموعة من الأهداف والأسس العملية لبرامج تدخل ممكنة.

وقد شارك في المؤتمر الصحفي السيد محمد خطيب, مدير مركز الحقوق الصحية الذي عرض جوانب مختلفة للفجوات القائمة بين العرب واليهود حيث تحدث عن العوامل الاقتصادية ذات التأثير على صحة المواطن العربي وحالة الفقر التي يعاني منها أكثر من نصف العائلات العربية وطالب بإلغاء رسوم الاشتراك في كلفة الأدوية للمرضى المزمنين وخاصة المسنين.

كما تطرق الى منالية الخدمات الصحية وطريقة توزيعها جغرافياً بحيث تتركز في مناطق مأهولة باليهود وتقل في المناطق العربية, وطالب بزيادة المرافق العلاجية والتشخيصية مثل مراكز صحة الثدي. وتحدث أيضاً عن مدى ملاءمة الخدمات والبرامج ثقافياً واجتماعياً للجمهور العربي وطالب بتوفير الإمكانيات لإصدار المواد التثقيفية وأدوات الإرشاد باللغة العربية وزيادة الملاكات المهنية الصحية وتشجيع التخصصات الطبية في المواضيع التي يعاني منها المواطنون العرب.

وشارك في المؤتمر أيضاً السيدة بربارة سبيرسكي ممثلة عن مركز أدفا وعرضت معطيات تم اعتمادها في الوثيقة. أما الدكتور نداف دفيدوفيتش من منظمة أطباء لحقوق الإنسان فقد أشار الى ضرورة تطوير برامج تدخل قطرية لتغيير الواقع الصحي. وممثلاً عن جمعية "طينا بريئوت" لدى الأثيوبيين في اسرائيل فقد تحدث السيد فيكادو كادامو الذي عرض تجربة توفير خدمات ترجمة في المستشفيات للسكان الأثيوبيين وواجب الدولة بتبني هذا النموذج ومأسسته.

يذكر أن المشاركين قد توجهوا بمطالبهم الى رئيس الحكومة وطالبوا بعقد جلسة مستعجلة حول الموضوع كما توجهوا الى لجان الكنيست ذات العلاقة لمتابعة الموضوع وترجمة الوثيقة الى برامج عملية
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]