يفتتح مهرجان رام الله للرقص المعاصر السادس أولى لياليه، في الرابع عشر من الشهر الجاري، يوم الجمعة المقبل، مع مجموعة Hervé KOUBI الجزائرية للرقص في قصر رام الله الثقافي.

منذ العام 2001، بدأ الراقص الجزائري Hervé KOUBI (هيرفي كوبي)، مشروعه الأول بالتعاون مع Guillaume Gabriel (غوليام غابريل) ليكن مشروعاً يضم مجمل أعماله الفنّية الراقصة.

في رام الله، سوف تقدم مجموعة "هيرفي كوبي" الجزائرية للرقص، عرضها بعنوان "الدين". والذي هو مشروع فنّي مهد الطريق لتعاون هيرفي كوبي مع 12 راقص وراقصة من الفنّ الجزائري وتشكيل هذه المجموعة.

عن العرض الراقص يقول كوبي:"كالمستشرق من القرن التاسع عشر الذي جاء إلى الجزائر لإعطاء الحياة لأحلامه في المشرق، أود من خلال هذا العرض إعطاء الحياة لأحلام الطفولة للذين وُلدوا في فرنسا ولم يكتشفوا أصولهم الحقيقية ولوالديهم الجزائريين إلا في وقت لاحق".

رقص جزائري يتحدث عن الزيارة

"هيرفي كوبي"، راقص جزائري يحمل جوازاً فرنسياً وشهادة دكتوراة في الصيدلة وعلم الأحياء. جاءت دراسته العلمية بالتوازي مع احترافه وتطويره للرقص كراقص في كلية "إيكس مرسيليا" في فرنسا. وقد بدأ دراسته في الرقص في مهرجان "كان" مع "أوبرا دي مرسيليا".

انضم "هيرفي كوبي" عام 1999 إلى المركز الوطني للكيوغرافيا في "نانت" والذي يديره كلود بروماشون وبينيامين امارش. عمل في وقت لاحق مع كارين سابورتا في المركز الوطني للكيوغرافيا في "كاين" ومع ثييري سميتس في "بروكسل".

إحدى الهواجس التي أشغلت الراقص الجزائري "كوبي هيرفي"، وحثته على بناء وكتابة الكيوغرافيا وعملية البحث لمفهوم الاستمرارية تختزل في هذه الأسئلة:"على من سيكون الأثر؟ على نفسي؟ عليهم؟ على هذا الذي سيتابع أم الذي سيبقى؟ هل على المكان الذي جئنا منه؟ أم الذي مررنا به؟ وما الشيء الذي وجه هذا المسار؟ أم ربما هو جزء لذوي الخبرة في الحاضر؟ هل ممكن أن يكن لهذا الأثر ان يُتابع ويُرسم يوماً بعد يوم؟ هذا المسار الذي شكلته الخبرات واللقاءات؟".

هذا الأثر ومتابعته، كما يقول كوبي، هو أساس الرقص، هو الذي يغذيه. هو المنحنيات، الخطوط، المشي على خشبة المسرح، الطرق المتعددة التي تعبر في بعض الأحيان وتتصادم، الطرق المسدودة، الممرات المظلمة والسبل العظيمة.

"الدين"؛ عرض مدته 30 دقيقة .بمشاركة مجموعة الرقص المكونة من: بينامار حمزة، ريمشي عمر، دجاراد نصر الدين، هملت فيصل، هندي نسيم، معمر كردي أمين، سنو عيسى، صدقي إسماعيل، تيغريمت رضا، زاهم مصطفى وزبا عادل. تصميم الرقص لهيرفي كوبي. الإضاءة: ليونيل بوزوني. الموسيقى لـ كرونوس كفارتيت ترتكز عللى عمل لحمزة الدين. الديكور لغوليام غابريل.

يُشار إلى أن مجموعة "هيرفي كوبي" للرقص سوف تقدم عرضاً إضافياً ضمن مهرجان رام الله للرقص المعاصر في مدينة بيت لحم يوم الجمعة 15 نيسان 2011 وسيقدم الراقص الجزائري هيرفي كوفي ورشة رقص، ضمن ورشات الرقص في المهرجان، يوم السبت 16 نيسان 2011 في مقر سرية رام الله الأولى.

من الجدير بالذكر أيضاً، أن مجموعة "هيرفي كوبي" الجزائرية للرقص سوف تتواجد يوم الاثنين 11 نيسان 2011 في المؤتمر الصحفي لمهرجان رام الله للرقص المعاصر السادس والذي تنظمه سرية رام الأولى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]