اختتمت ،يوم أمس الأربعاء ، فعاليات اليوم الأول من مؤتمر "ذا ماركر" الإقتصادي الذي أتى تحت عنوان "مؤتمر إسرائيل 20 و 21 " الذي تمتد فعالياته حتى مساء يوم غد الخميس ، وبتنظيم من صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية التابعة لصحيفة "هآرتس".

شهد اليوم الأول الذي عقد في "مباني الأمة" في القدس إقبالاً كبيرًا وصل الى 2000 مشارك ومشاركة من أبرز الأكاديميين، الاقتصاديين، المهندسين، المثقفين والشخصيات العامة في البلاد من الوسطين العربي واليهودي، بل إن رئيس الحكومة حرص على زيارته والإطلاع على الموضوعات التي طرحت في إطاره .

موقع "بكرا" حضر فعاليات اليوم الأول وعاد إليكم بآراء عدد من المشاركين الذين عبروا عن مدى أهميّة المشاركة بهذا المؤتمر الذي يطرح على طاولة النقاش أبرز المشكلات التي تقف عائقًا أمام دوران عجلة تطور الاقتصاد في المجتمع العربي .

أيمن سيف : المؤتمر ناقش في يومه الأول أهم التحديات التي تواجه تطوّر الاقتصاد العربي

مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي في مكتب رئيس الحكومة أيمن سيف قال : لقد تضمن اليوم الأول في المؤتمر نقاشًا تم تقسيمه على عدة طاولات التف حول كل منها عدد من المشاركين العرب واليهود لينقل كل منهم وجهة نظره فيما يتعلق بالمشكلات الاقتصادية التي يواجهها مجتمعه بشكل خاص والاقتصاد في البلاد بشكل عام حيث تحدث المشاركون العرب خلال إقامة هذه الحلقات عن أهم التحديّات التي يواجهها اقتصاد المجتمع العربي في البلاد والتي تقف عائقًا أمام تطوّره ، إضافة إلى اقتراح حلول تبيّن سُبل حل هذه العوائق .

وبحسب ما قاله أيمن فإن التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر ستقدم على شكل "أوراق" وتسلّم ليد رئيس الحكومة وعدد من الوزراء للأخذ بها .

وحول إمكانية أخذ هذه التوصيات بعين الاعتبار من قبل الحكومة والعمل على أساسها بالفعل لتطوير المجتمع العربي اقتصاديًا ، علّق أيمن قائلاً : إننا ، في سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي ، لا ننتظر مؤتمرًا أو توصيات للعمل على تطوير المجتمع العربي ودفع حالته الاقتصادية إلى الأمام حيث إننا نقوم عمليًا بتنفيذ عدد من المشاريع التي تهتم بهذا الشأن .

وأضاف : لا بد أن نذكر إن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه في البلاد إضافة إلى أن المشكلات التي تواجه المجتمع العربي والتي تم طرحها على لسان أبناءه سيتم الحديث عنها في صحيفة "ذا ماركر" التي تعد واحدة من أهم الصحف الإقتصاديّة في البلاد.

أطلقنا مبادرة تسعى لتقليل عدد الأكاديميين العرب العاطلين عن العمل ونأمل نجاحها ..

وحول المبادرة المباركة التي أطلقها أيمن والتي تمنح كل من يُشّغّل أكاديميًا عربيًا مبلغ 9000 آلاف شاقل أخبرنا إن هذه المبادرة هي عبارة عن تطوير لمشروع نموذجي هدفه تشجيع المُشغّلين في القطاع الخاص على دمج الأكاديميين العرب والذين يحملون شهادات في مجال الهايتك، الهندسة، مراقبة الحسابات، الاقتصاد والصيدلة في شركاتهم ونحن بدورنا نقدّم لهذا المشغّل مبلغ 9000 شاقل كنوع من الدعم له على قيامه بهذه الخطوة ، وأضاف أيمن : تأتي هذه الخطوة في محاولة منا لتقليل عدد الأكاديميين العرب الذين يعيشون البطالة ونأمل أن ننجح في خطوتنا هذه والتي انطلقت للتنفيذ قبيل أيام قليلة .

إيناس سعيد : المؤتمر كمنصّة نستطيع من خلالها السعي بشكل أكثر تأثيرًا الى دمج الوسط العربي في تيّار الاقتصاد الإسرائيلي..

مدير عام شركة "جليل سوفت وير" للبرمجة إيناس سعيد قال عن مشاركته في حلقات النقاش ، التي أقيمت ضمن فعاليات اليوم الأول للمؤتمر والتي تم طرح قضايا تطوير الاقتصاد في المجتمع العربي فوقها : إنني سعيد بمشاركتي وبوجودي هنا، حيث إنني أعتبر هذا المؤتمر كمنصّة نستطيع من خلالها السعي بشكل أكثر تأثيرًا إلى دمج الوسط العربي في تيّار الاقتصاد الإسرائيلي ، وعليه فإنني أتيت لأساهم بدوري كاقتصادي عربي وسأحاول أن أوضح للمشاركين من غير العرب أن الوسط العربي بات يمتلك طاقات ممتازة في مجال "الهاي – تك" وعلينا العمل على استيعاب هذه الطاقات وتطويرها فيما يصب في مصلحة الاقتصاد في البلاد بشكل عام.

ايمان القاسم – سليمان : طرحت فكرة ضرورة انفتاح الشركات اليهودية الخاصة في البلاد على الوسط العربي ..

من جهتها أكدت الإذاعيّة ايمان القاسم - سليمان عن أهمية المشاركة بهذا المؤتمر وحتى وإن كان حضور المشاركين العرب بهدف المشاركة لا أكثر ، موضحة إن لا أحد سينجح في إيصال شكوانا وهمومنا ومشكلاتنا أفضل منا لذا علينا التواجد في إطار أي مؤتمر سواء كان مؤتمرًا إقتصاديًا ، ثقافيًا أو اجتماعيًا .

وحول ما طرحته على طاولة النقاش قالت : لقد طرحت ، بدوري ، فكرة ضرورة انفتاح الشركات اليهودية الخاصة في البلاد على الوسط العربي ، وأهمية أن تنشأ هذه الشركات فروعًا لها في عدد من البلدات العربيّة حيث إننا سنتمكن من المساهمة بشكل كبير من حلّ مشكلة البطالة التي تملأ مجتمعنا في حال تم تنفيذ هذه الفكرة .

ناديا الحلو : علينا الكف عن الكلام الذي لا جدوى منه والبدء فعليًا بالعمل ..

عضو الكنيست السابقة عن حزب العمل ناديا حلو عبّرت عن سعادتها بالمشاركة بفعاليّات المؤتمر خاصة وإنه يهتم بتطوير اقتصاد المجتمع العربي ويحاول أن يخرج باقتراحات تسعى للتقليل من مشكلاته ، مشيرة إلى ضرورة الكف عن الكلام الذي لا جدوى منه والبدء فعليًا بالعمل على دمج الشباب العربي في سوق العمل في البلاد .

حبيب حزّان : نخصص 180 مليون شاقل لدعم مشاريع القطاع الخاص في الوسط العربي ..

أكد صاحب مبادرة "صندوق البوادر" حبيب حزّان على ما ذكره عدد من المشاركين اعلاه ويبيّن أهميّة الحضور في فعاليات المؤتمر والمساهمة في نقل الصورة الحقيقيّة لأبناء المجتمع العربي في بلادنا مضيفًا بأنه شارك أيضًا ليتحدث عن مشروع "صندوق البوادر" الذي تم اطلاقه منذ ستة شهور مضت ، ويعمل على تخصيص مبلغ 180 مليون شاقل لدعم مشاريع القطاع الخاص في الوسط العربي .

الاقتصادية ايمان حيدر أشارت في حديثها مع مراسلنا إلى أهميّة المشاركة في مثل هذا النوع من المؤتمرات التي تهتم بتطوير وتسريع عجلة الإقتصاد في الوسط العربي لأننا نعيش مرحلة خطرة تتفشى البطالة بشكل ملحوظ بين أبناء المجتمع العربي .

بقي أن نذكر إننا لاحظنا ، خلال مشاركتنا ، قلّة التغطية الإعلاميّة لوسائل الإعلام العربية والتي كان من المفترض أن تغطي فعاليّات هذا المؤتمر بشكل مكثّف خاصة وإنه يناقش قضايا تهم مستقبل أبناء مجتمعنا وتسعى لدفع عجلة الإقتصاد فيه إلى الأمام .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]