في استطلاع سريع للرأي اجراه موقع "بكرا" مع الشارع العربي حول تشكيل القائمة البديلة برئاسة الحزب الديمقراطي العربي والحزب القومي العربي، والهدف من تشكيلها، ومدى تأثيرها على نتائج التصويت في انتخابات الكنيست القادمة، وهل تعتبر منافسا للمشتركة، جاءت النتائج او الاجابات متوقعة جدًا وايجابية مناهضة وبقوة للقائمة المشتركة.

كما وطالب المشاركون في الاستطلاع من رؤساء الاحزاب البديلة (طلب الصانع ومحمد كنعان) بالتراجع عن هذه الخطوة التي ممكن ان تحرق اصواتًا ليس اكثر حيث جاءت للانتقام الشخصي وليست لمصلحة الجماهير العربية- على حد تعبيرهم.

"يا بلعب يا بعطل"

زياد بصول من الرينة قال لـ "بكرا": القائمه البديلة التي شكلت هي فقط لحرق الاصوات، ولمصالح شخصية، حيث بات من الواضح ان بعض الاحزاب قامت بتشكيل القائمة البديلة لعدم وجود اماكن لها في القائمه الموحده التي تملك الامكانيات اللازمة في الوصول الى الكنيست.

واضاف: معنى تشكيل قائمة اخرى بديلة يدل على ان التوجه فردي والمصالح شخصية وليست مصلحة الجماهير العربية في الداخل.

فيفيان عثامله من الرينة قالت بدورها: سبق وحذرنا من محاولة العبث بوحدة جماهيرنا العربية وها هم الصانع وكنعان يعلنون عن تشكيل قائمة هدفها حرق الاصوات والتخريب على القائمة المشتركة التي تضم مركبات شعبنا، اضافة الى رؤساء سلطات محلية وادباء واكاديميين وشخصيات اعتبارية.

كما نوهت قائلة: احزاب القائمة البديلة هي مفتعلة ولا وجود لها، حتى مؤسس الديمقراطي العربي عبد الوهاب دراوشة اعلن انضمامه الى القائمة المشتركة، ومن هنا اناشد الجماهير العربية ان لا تشارك في عملية حرق الاصوات.

اما شريف علي من الناصرة فقد القى اللوم وبشدة على الاحزاب الموجودة في القائمة المشتركة حيث قال لـ"بكرا": من ناحية القائمة البديلة ليس لها اي تأثير وهي ليس بديل موفق، ومن ناحية اخرى كان يجب على الاحزاب في القائمه المشتركه ضم باقي الاحزاب الممثله بشعبنا. لكن انانيتهم ومصلحتهم ومقاعد احزابهن فوق مصلحه وحدة شعبنا، اي يعني الخوف على وجودهم من رفع نسبه الحسم ليس حرصاً على وحدة شعبنا كما يدعون.

وقال يوسف شاهين لـ"بكرا" في هذا السياق: وضع القائمة البديلة نسبة للمشتركة صعب جدا ، حيث ان المشتركه تكونت نتيجة تحالف اربعة احزاب كبيره وليس هنالك اي مجال للتنافس جماهيريا وماديا.

واشار لـ"بكرا" قائلا حول الهدف من تشكيلها: "يا بلعب يا بعطل"

القائمة البديلة تخدم اجندة اليمين المتطرف

من ناحيته د.زياد محاميد من ام الفحم عقب قائلا بكلمتين: تأثير سلبي ، يمزق مجتمعنا ويحرق اصوات جماهيرنا العربية.

واوضح علي شلاعطة من سخنين لـ "بكرا": اظن ان اصرار البعض على قيام قائمة جديدة لا ينبع من ركيزة تصب في مصلحة الشعب، على العكس تماما، أظن ان من أقام هذه القائمة ركز على مصلحة شخصية او مصلحة فئوية ضيقة ، خاصةً بعد ان كشفت لجنة الوفاق المطالب التي طالب بها الحزب العربي الديمقراطي خلال المفاوضات (رئاسة لجنة المتابعة وغيرها ) .

وتابع: وقد تعمد البعض في القائمة البديلة على إفشال القائمة المشتركة التي تحمل اهداف ومصالح شعبنا وبشكل واضح . اظن ان خطوة القائمة البديلة هي خطوة انانية تتعالى عن جراح وهموم شعبنا وتصب في مصلحة اليمين المتطرف ،حكومة اليمين التي تقتل كل أدوات السلام وتكرس الاستيطان والاحتلال ، وتساهم في توسيع الشرخ بين الطبقات وتوسيع الطبقة المستضعفة وتريدنا حطبا في جحيم سياساتها !! الواجب الاساسي والاخلاقي والوطني هو تشكيل اوسع تحالف لاسقاطها !! وهذا ما يتجسد اليوم في القائمة المشتركة ،وكل تصرف يضرب هذا التوجه فهو يخدم اجندة اليمين.

واكد بشار نخاش لـ"بكرا" مؤيدا ومتسائلا: انا مع المشتركة، كيف يمكن ان نكون في خضمّ شيء تاريخي وهو اتفاق الأحزاب المركزية جداً داخل البلاد وأن لا نؤيدها.

امنة فودة مصالحة من دبورية حدثت "بكرا" قائلة: القائمة البديلة هي اكبر سخافة وقلة وطنية برأيي. صحيح ان الناس ليست جميعها راضية عن القائمة المشتركة لانه من المستحيل ان يتم ارضاء الجميع، الا ان هدف القائمة المشتركة كان عبور نسبة الحسم. لذلك توحدت الاحزاب العربية رغم انف الحاقدين. بينما القائمة البديلة ستحرق الاصوات وتشكل خطرا على تمثيلنا في الكنيست، بالتأكيد لن تعبر نسبة الحسم لكنها ستأخذ اصوات المشتركة بحاجة اليها .

الخلافات الداخليه في حزبي القائمة البديلة ستحول دون وصولهما الى الانتخابات

قاسم عمر من العزير عبر عن رأيه بكل صراحة قائلا لـ"بكرا": انا ضد هذه القائمة المشكله برئاسة ايمن عودة الذي لطالما تغنى بمعاداته للبس الحجاب للمرأه المسلمه فكيف لي ان انتخب قائمة رئيسها جبهاوي معادي للاسلام الا كان بالاجدر ان يكون الطيبي رئيس هذه القائمة وهو الاجدر من الجميع لصلابته في مواقفه الجباره.

وتساءل: هل يعقل ان يكون أحمد الطيبي الاول في اعضاء العرب في محبته للجميع ومواقفه المشرفه ان يكون في المركز الرابع . من هذا المنطلق انا مقاطع للانتخابات لاني على يقين بعد الانتخابات لن تصمد طويلاً وسوف تتفكك.

احمد بصول من الرينة عقب بدوره قائلا: برأيي هذه القائمه البديلة لن تصل يوم الانتخابات لانه ما قام على باطل فهو باطل بما معناه ان هذين الحزبين هما خارج الكنيست اصلا من الدوره السابقه.

وتابع: عدا عن الخلافات الداخليه في الحزبين التي ستحول دون وصولهما الى الانتخابات، مشيرا الى ان الشارع العربي انتظر الشراكه المرتقبه بين الاحزاب الفعاله وهذا ما حدث.

وقال اكرم سواعد من الرامة موجها حديثه لاحزاب القائمة البديلة: انصح الحزبين بان ينضموا الى المشتركة وان يحصلوا على اماكن محصنة فيها لان ميل الجماهير العربية اكثر للمشتركة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]