هل تعلمون أن مشروبات الطاقة وشرب القهوة بكثرة، باتت من الطرق القديمة وغير المرغوبة من أجل البقاء يقظين ومتيقظين؟! اليوم، وفي المكتب خصوصا، بالإمكان البحث عن حلول أخرى أكثر إبداعا...

قبل أن تناموا على لوحة مفاتيح الكمبيوتر التي تضغطون عليها الآن، نقدم لكم ثماني نصائح "طبيعية" من أجل رفع مستوى اليقظة والحفاظ على طاقاتكم الإيجابية:

1. افتحوا النوافذ
يقوم الضوء بتحفيز خلايا محددة في العيون، ويرسل إشارات تنبيه واستيقاظ إلى ساعتنا البيولوجية التي تتكتك في الدماغ.

2. اشربوا الكثير من الماء
إذا شعرتم بالعطش – علما أننا نتحدث في هذه المرحلة عن جفاف بنسبة 2.6% فقط – فإن الأمر قد يؤدي لمضاعفة شعوركم بالتعب...

أظهرت نتائج بحث أجري في المجال أن المشاركين في الاختبار اضطروا لبذل جهد مضاعف من أجل حل الأحجية عندما كانوا في هذه الوضعية (العطش)

3. اضغطوا على يديكم واقرعوا على الرأس
الضغط على اليدين أو الرأس يزيد من مستوى اليقظة، كما لو كنا قد شربنا كأسا من القهوة. هذا ما قاله الباحثون من جامعة ميشيغين.

مرروا مفاصل الأصابع على الرأس عدة مرات، اضغطوا بالسبابة على الإبهام، أو قوموا بتدليك الجمجمة والساقين.

4. تناولوا صدر الدجاج والسلطات عند الظهيرة
تنازلوا عن البيتزا، التوست واللحوم المطحونة... هذه الوجبات الغنية بالدهنيات ستسبب شعوركم بالعصبية والتعب بشكل أكبر خلال ساعات ما بعد الظهر، أكثر مما قد تسببه الوجبات قليلة الدسم. هذا ما يقوله بحث بريطاني في المجال.

السبب هو أن هضم المواد الدهنية يفرز في جسمنا هورمونا اسمه "كوليتسيسطوكينين"والذي يسبب تراجع الأداء الدماغي.

5. تناولوا الغداء أمام النافذة
يساعد الجلوس أمام نافذة يدخل منها ضوء الشمس، لمدة 30 دقيقة، في تعزيز يقظتنا. هذا ما أكده بحث جديد، وأكد أيضا أن النساء كن أكثر نجاحا باختبارات اليقظة التي أجريت بعد جلسة أمام النافذة.

6. خذوا استراحة شاي...
الشاي الأسود، الأخضر، أو الأبيض... جميعها تحتوي على حمض أميني اسمه L-theanineوالذي يتسم بقدرته على زيادة مستوى التركيز.

7. خذوا قيلولة
متى أتيحت لكم الفرصة، قوموا بإغلاق باب المكتب أو تسللوا إلى السيارة الرابضة في الموقف، وخذوا قيلولة لبضع دقائق. فقد أثبت بحث أجرته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن هذه القيلولة حسنت أداء الطيارين بنسبة 34%.

8. بللوا وجوهكم بالماء
إذا لم تساهم القيلولة بتحسين وضعكم، توقفوا في الحمام قبل الدخول مجددا إلى المكتب، ورشوا قليلا من الماء البارد على وجوهكم.

لقد شعر المتطوعون المشاركون بالبحث، ممن قاموا بغسل وجوههم بالماء، أن القيلولة كانت مفيدة لهم. كذلك كانت المفاجأة أن شرب القهوة قبل القيلولة، وغسل الوجه بعدها، أعطى أفضل النتائج من حيث مستوى اليقظة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]