الشريط الأخباري

د. ريموند فرح لـ"بـُكرا" : اضافة الميثانول على الفودكا أو العرق يشكل كمية اكثر ب 530 مرة من المسمو

كيفين سليمان، موقع بكرا
نشر بـ 23/11/2014 10:30 , التعديل الأخير 23/11/2014 10:30

حذرت مؤخرا وزارة الصحة من وجود عدة انواع من المشروبات الروحية التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة " الميثانول " والتي قد تؤدي للعمى والموت، كما هناك عوارض كثيرة لمادة الميثانول التي تستخدم مع المشروبات الروحية مثل " العرق " و " الفودكا " وهي : دوخة ، ارتباك، ضعف الجسم، اوجاع في الراس، تقيء، اوجاع بطن.

وعن هذا الموضوع كان لمراسل موقع "بكرا" حديث مع د. ريموند فرح مدير قسم الامراض الباطنية في مستشفى رفكا زيف في مدينة صفد .

أعراض التسمم بالميثانول تبدأ في الظهور بعد فترة تتراوح بين 12 و 14 ساعة

د . ريموند فرح قال: يستخدم الميثانول في عدة مجالات منها؛ مادة خام في العديد من الصناعات الكيميائية مثل صناعة فورمالدهيدو "حامض الخليك "، صناعة المستحضرات الطبية، صناعة اللدائن (البلاستيك)، وفي الماضي استخدم بتحنيط الجثث. الميثانول بذاته غير سام ويرجع التأثير السام لنواتج التحول في الجسم إلي مادة شديدة السمية وهي الفورمالدهيد او حامض القومية حيث يعتبر 33 مرة أكثر سام من الميثانول نفسه اذ يتحول في الجسم إلى حمض النمليك او الفورميك خلال 3 دقائق، الميثانول سريع الامتصاص من الجهاز الهضمي المادة السامة به هي مادة ال فورمالدهيد وحمض فورميك الذي تحول بواسطة إنزيم نازع هيدروجين الكحول بالكبد يُعد تراكم النواتج الاستقلالية السامة للميثانول وهي مسؤولة عن ظهور أعراض وعلامات التسمم به، وأهم هذه النواتج الفورمالدهيد الذي له تأثير إتلافي على العديد من خلايا الجسم وبخاصة شبكية العين والعصيات البصرية بالإضافة إلى حدوث الحُماض بسبب تكون حمض الفورميك. وعلى ذلك فأعراض التسمم بالميثانول تبدأ في الظهور بعد فترة تتراوح بين 12 و 14 ساعة من تعاطيه على شكل صداع ودوار وغثيان وقيء وآلام شديدة بالبطن والظهر تعزى إلى التهاب البنكرياس، وتظهر أعراض تثبيط الجهاز العصبي المركزي والفشل التنفسي."

الموت بعد يومين من الشرب

من العلامات الثابتة للتسمم بالميثانول الاضطراب البصري، وعدم الاتزان اثناء السير الاضطراب البصري الذي قد يسبب العمى لأنه يعتبر أرخص من الكحول الدارج وللميثانول عدة شركات تعمل على تزييف المشروبات الروحية وبالأخص هنا اضافة الميثانول الى الفودكا كرملين او العرق اللذان يحتويا على كمية اكثر ل 530 مرة من المسموح ولهذا وزارة الصحة اعلنت على هذه الخطورة والحذر من شراء هذه المشروبات التي قد تسبب العمى والاضطراب بالجهاز العصبي فشل في التنفس والموت بعد يومين من الشرب" 

أضف تعليق

التعليقات