الشريط الأخباري

اختتام دورة تأهيل اداريي الحج والعمرة في المثلث الشمالي

هاني محاجنة – موقع بكرا
نشر بـ 07/12/2014 06:40 , التعديل الأخير 07/12/2014 06:40

تحت رعاية لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة ولجنة الوعظ والإرشاد في المثلث الشمالي انتهت يوم السبت الموافق 5-12-2014 دورة تأهيل الاداريين في دار القران في عارة , تحت شعار " خدمة الحجاج والعمار فخر لنا وشرف لنا " وقد شارك في افتتاح اللقاء الاول رئيس مكتب الحج والعمرة في المنطقة الشيخ زياد خيري , والشيخ محمود مصطفى عضو لجنة الوعظ والإرشاد القطرية وجميع الاخوة الاداريين في المنطقة والبالغ عددهم اكثر من ستين اداريا .

تولى الشيخ محمود مصطفى عضو لجنة الوعظ والإرشاد القطرية عرافة اللقاء حيث بين اهمية دورة التأهيل والحاجة الشرعية والتنظيمية لها مستشهدا بالنصوص الشرعية وقد خاطب الاداريين بقوله : ( انتم تقومون بواجب الادارة الدينية لمشروع الحج والعمرة مما يستدعي أن نستشعر سويا الامانة الملقاة على عاتقنا هل نحن من اهلها , فإذا شاركنا في الدورة ’ والتزمنا نظام العمل الاداري الصادر من لجنة التنسيق والإجراءات والتوجيهات سنكون من اهل الامانة ..) وأشار الشيخ إلى اهداف الدورة وذكر الخطوات القادمة لمشروع الوعظ والارشاد .

هذا وتحدث الشيخ زياد خيري رئيس مكتب الحج والعمرة في المنطقة عن توجيهات هامة وملاحظات ضرورية للإداريين مشيرا إلى التطور الاداري الذي مر به مشروع الحج والعمرة إلى أن انعم الله علينا بوحدة العمل الجماعي بلجنة التنسيق العليا , ودعا الاداريين إلى المحافظة على هذا الاطار بالشكل الصحيح والعمل المضبوط الشفاف , ووجه الشيخ زياد نصائح ادارية عملية للإداريين لتفادي الاخطاء ومؤكدا اننا نريد الاداري المتمكن.

وكانت الكلمة المركزية في اللقاء الاول لدورة تأهيل الاداريين للشيخ عماد يونس عضو لجنة الوعظ والإرشاد في المنطقة حيث تناول جغرافية طريق الحج والتي عرفت في تاريخنا الإسلامي بدروب الحج الشامي , وقد مر على كل محطة وأخرى شارحا المعلومات التاريخية والدينية وموجها إلى الاجراءات الادارية المطلوبة من الاداري اتخاذها... حيث افتتح محاضرته بالحديث عن الشونة معبر الحجاج الفلسطينيين ومرورا بالقطرانة التاريخية كاستراحة ومن ثم الحدود الأردنية والسعودية وأكمل الشرح عن تبوك وتيماء ومواقع أخرى حتى المدينة المنورة .
هذا وتخلل المحاضرة عرض شرائح توضيحية وأشرطة فيديو وبالذات عند الحديث عن سكة قطار الحجاز , وأثناء محاضرته ناشد الاداريين أن يستشعروا العناية الالهية في خدمة الحاج والمعتمر لتكون اداريا ربانيا، والجدير ذكره انه خلال الكلمات تم طرح اقتراحات وتساؤلات اجاب عليها الشيخ زياد خيري.

هذا وكان اللقاء الثاني للشيخ عبد الرحمن ابو الهيجا حول صفات الاداري الناجح والمتميز وقد ابدع الشيخ في تقديم الصفات ببعدها الشرعي والتنظيمي والاداري مما لاقت اعجاب الكثير , واشار الشيخ الى المسؤولية الشرعية التي يحملها الاداري قبل ان يكلف باي مهمة ادارية وانها امانة لا بد ان تأخذها بحقها.

وكان اللقاء الثالث لفضيلة الدكتور حسين وليد المحاضر في كلية الدعوة والعلوم الاسلامية وعضو المجلس الإسلامي للإفتاء حول مسائل شرعية في الحج والعمرة وقد عرض المخطط الفقهي بإحكامه وفروعه واشكالياته مستشهدا بحجة الرسول ونصوص الكتاب والسنة مع مراعاة واقع الحج اليوم , هذا واجاب الشيخ على اسئلة الحضور .

وفي حديث مع الشيخ محمود ابو شفيع حول الوعظ والارشاد الخاص للإداريين قال لنا : نحن نسعى خلال هذا العام والذي يليه الى انتاج اداريين ناجحين ومتميزين خدمة لمشروع الحج والعمرة , وكانت هذه الدورة الاولى لتأهيل الاداري للأخوة قائمين على المشروع ولديهم خبرة ودراية وكانت الدورة من باب الترشيد وسأتبعها لقاءات موسمية ولقاءات تخصصية في عدة مجالات , كما سنعلن قريبا عن افتتاح دورة تأهيل شاملة للإداريين جدد.... وستضع اللجنة معايير لاختيار الاداري المتميز لعام 2015، وبالمناسبة نشكر لجنة التنسيق العليا ورئيس مكتب الحج والعمرة الشيخ زياد خير ي ولجنة الوعظ والارشاد في المثلث الشمالي والاخوة المحاضرين والاخوة في عارة على جهودهم ووقفتهم لنجاح الدورة , كما ونشكر جميع الاخوة الاداريين على المشاركة الفعالة .

هذا وسيتم ترتيب حفل لتوزيع شهادات حضور الدورة الاولى على المشاركين قريبا .

أضف تعليق

التعليقات