هناك عدة أنواع من الشخصيات التي نشاهدها في حياتنا وقد تكون ضمن عائلاتنا أيضا. هذا وقد قام العلماء بتصنيف هذه الشخصيات، ووضع سمات عامة لكل شخصية لتساعدنا على فهم سلوكياتهم، وطرق التعامل معهم.

الشخصية الاجتماعية

تتمتع بصفات جميلة تجعله مقبولاً ومحبوباً في المجتمع، بين الأقرباء والأصحاب دائم الابتسامة عند ملاقاة الآخرين، متواضع وبسيط في التعامل، عنده صفة الإصغاء للآخرين. الشخصية المنطوية سمات

الشخصية الجذابة

شخصية مرحة، واثقة من نفسها، تتمتع بالرقة وخفة الدم، محبة للرومنسية. محبة للصراحة، وهي تلقائية في الكلام والتصرفات. دائمة الابتسامة، وذات صوت هادئ.

الشخصية العصبية

يحاول صاحبها أن يبتعد ويقلل من عصبيته، لكن المواقف تحكمه ولا يستطيع السيطرة على نفسه. صاحب ردة فعل قوية، يوضح موقفه بقوه، ويدافع عنه بصوت عالٍ. يشعر بتوتر عصبي، وألم بالرأس أحياناص نتيجة للعصبية التى يتعرض لها يومياً. من السّهل استثارته، فهو سريع الغضب والانفعال. شخصية عنيدة، لا يحب النقاش والجدال.

الشخصيّة المنطوية

شخصية منفردة ومنعزلة، لا تفضّل الجمعات والأماكن التي يكثر فيها الناس والحوار، تفضل أن تستمتع بمفردها بعيداً عن الجلسات الجماعية وغيرها. غير انفعالية عند حدوث مواقف تستدعي ذلك. كما انها غير قادرة على التواصل مع الآخرين وحتى المقربين بشكل جيد، كلامها قليل، ولا تفضل الشرح في الأمور.

الشخصية النرجسية

تحب الاهتمام بالذات، ومحاولة إظهار نفسه بأفضل الصور في جميع المواقف. التعامل بالأمور بشكل سطحي، بالإضافة إلى استغلال نقاط الضعف للآخرين، والاستفادة منهم لتحقيق أهدافه. يفتخر بالإنجازات والميّزات التي يمتلكها، ويشعر أنّه هو انسان فريد ومميّز على غيره. ينتظر من الآخرين الاهتمام الدائم به.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]