تنافس السيّدتان عايدة توما سليمان وسندس صالح على عضويّة الكنيست من خلال قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربيّة للتغيير.

موقع توما سليمان في القائمة هو الثالث بينما موقع سندس صالح هو السابع. وتنافس السيّدة هبة يزبك على العضويّة من خلال قائمة التجمّع والعربيّة الموّحدة.

فهل ستشهد الكنيست الـ21 وجود ثلاث عضوات عربيّات؟

المرأة العربية 

وردّاً على ذلك، قالت نجوى قشوع لـبكرا:" المرأة العربية بحاجة لمن يمثلها بالكنيست الاسرائيلٰـي للدفاع عن قضاياها وحقوقها وخاصة ونحن نسمع ونشاهد كل فترة قضية قتل وعنف واضطهاد للمرأة العربية حتى الشرع لا القوانين تقبلها لهذا السبب ارى من الضروري ان يمثل القضايا النسائية النساء".

وانهت كلامها قائلة:" للاسف هناك عضوة كنيست عربية ممثلة للعنصر النسائي لم تنجح بالتوفيق ما بين المجتمع العربي واليهودي ولم تدافع عن قضايا وحقوق المرأة العربية ونحن نسمع ونشاهد يومياً جرائم قتل وعنف فـي مجتمعنا العربـي".

التصويت مهم 

بدورها، قالت عضو مجلس المغار المحلي - د. نهى بدر لـبكرا:" طبعاً وبكل تأكيد أشجّع وأحثّ كلّ شخص بأن يعطي صوته بدون أيّ تردد للقوائم العربيه التي تدعم التمثيل النسائي بدون اي شك. اولا ارفض وصف النساء بكلمه تشكيلة . ثم وبكل تأكيد الحضور النسائي وتمثيلهم بالقوائم هو موضوع أساسي ومهم جدا مع الاجحاف المتواصل بعدم ضم اكبر عدد من النساء في القوائم العربيّة وعدم ادراج اماكن مضمونة لهن".

وأضافت:" ومن الناحيه الأخرى لا أرى انه ينتقص من الفائدة لوجودهن بالكنيست بالعكس وجود التمثيل النسائي يعزز من قوة القوائم واثرائها واطغاء الروح الرياديّة واكبر مثال على تمثيل النائبة عايدة توما سليمان، أثبتت وبكل جدارة بأنّها اهل بأن تمثلنا افضل تمثيل ووضعت بصمتها من على منصه الكنيست والعمل البرلماني والميداني .فكانت صورة مشرّفة لكل امرأة وقدوة لنساء كثر ومن خلال ترشيحها ووجودها بالكنيست شجعت الكثيرات من النساء على التفكير في اخذ المسؤولية والقرار على الترشيح . وتجربتها الشخصيّة هي مثال لكل نسائنا على اننا قادرات على ان نباري الرجال في الكنيست وغيرها".

وانهت كلامها قائلة:" رسالتي للمصوتات والمصوتين ، لقد اقترب موعد الانتخابات وعلينا ان نتكاتف وأن ندلي بأصواتنا وعدم المقاطعة حتى نستطيع دحر اليمين المتطرف وأن لا نعطي للعنصريين بالتحكم بمصيرنا .وأتوجّه لكل اصحاب حق الاقتراع بالتفكير مليّاً وأن نضع اصواتنا بمن يمثلنا .واخيراً أقول للجميع صوتك ضميرك _ صوتك حقك . فلا تحرقه ومعا لنملأ الصناديق بأصواتنا يوم 9.4 ومعا لتعزيز مكانة المرأة وايصالها للكنيست".

تواجد مهم 

وقالت سجى أبو خيط لـبكرا:" ادعم تواجدهن في الكنيست لكي يتابعن قضايا النساء ويهتمين لأمورهن ولتعزيز مكانه المرأة بمجتمعنا العربي النساء اهتمامهن بالامور وبالتفاصيل دائما دقيقة ولها نظرية مُغايرة على الرجل ولا ننسى دور عايدة توما حيث انها تابعت جميع قضايا النساء بمهنيّة عالية بالدورة السابقة وانا مع أن تأخذ مكانها مرةأخرى مرّة لتكمل مشوارها".

قالت عن النساء العربيّات المرشّحات للكنيست:" نساء قياديات وقادرات على الظفر بالكثير من الإنجازات أثبتن انفسهن في المواقع والقضايا الهامة بعيدا عن الشعارات والتصريحات الرنانة .بلا شك دخولهن للكنيست سيعود بالفائدة ليس فقط على قضايا النساء إنما سيعود بالفائدة على قضايا المجتمع العربي ككل . فعضوة الكنيست أنتخبت على اساس مُعالجة والإهتمام بقضايا المواطن العربي .وليس لقضية واحدة مُحددة".

واختتمت كلامها قائلة:" اهمية التصويت تكمن من خروجكم لصناديق الاقتراع يوم الانتخابات والتصويت للقوائم العربيّة ليكن لنا تمثيل قوي بالكنيست الاسرائيلي حيث نمنع تشريع القوانين ضد السكان العرب ، وسنكون كالصبار في حلق هذا الحكومة مثلما سنت قانون القومية لا ندرك ما ستسنّ في الفترات القادمة وقانون القومية اصبح من خلفنا وصفقة القرن من امامنا . حكومة نتنياهو اثبتت انها ترتجف خوفاً من زيادة نسبة التصويت عند المواطنين العرب للقوائم العربيّة فكل حملة انتخابية له تكون عبارة عن خوف من الأحزاب العربيّة من خلال خطاباته وهذا دليل على ان وجودنا وزيادة نسبة تمثيلنا يرعب نتنياهو وأخي الناخب أختي الناخبة صوتكِ/صوتكَ سلاح في وجه الأحزاب الشرسة والعنصرية، صوتك مهم لانك انت مهم وتستحقّ العيش في مساواة تامّة بكل حقوقك بدون قوانين عنصريّة ضدك والحلّ هو صوتك للاحزاب العربيّة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]