عقدت الجامعة العربيّة الامريكيّة في جنين، اليوم السبت، مؤتمراً تحت عنوان " دور الحركة الوطنية في الداخل في ترسيخ الهويّة الفلسطينيّة".

أقيم المؤتمر في قاعة المؤتمرات التابعة للجامعة بحضور شخصيّات بارزة مثل: النائب د. يوسف جبارين، النائب أيمن عودة، جعفر فرح، محافظ جنين اكرم رجوب، د. ابراهيم ابو جابر، جعفر فرح، د. جوني منصور، د. فادي علّان جامعة وشخصيّات أُخرى.

وهدف المؤتمر الى خلق شبكة وطنيّة فلسطينيّة جامعة من اكاديميين ونشطاء ونخب سياسيّة تكون مهمّتها الأولى بناء فلسفة وطنية للوجود الفلسطيني على الأرض.

وتولّى د. فادي جمعة عرافة المؤتمر بحيث رحبّ بالحضور مقدّما نبذة عن مجريات الحدث.

ثم كانت هناك تلاوة عطرة من الذكر الحكيم ليقف الجميع فيما بعد على السلام الوطني الفلسطيني.

وألقى رئيس الجامعة، الأستاذ علي زيدان كلمة شدّد فيها على اهميّة تعزيز الحراك الفلسطيني العابر للحدود وبناء نقاش فكري وسياسي واستراتيجي وموسع حول مستقبل المشروع الفلسطيني ككلّ.

وذكر محافظ جنين، اللواء اكرم رجوب في كلمته انّ:" الواقع الفلسطيني يقول بانه بعد سبعين عاما من الاحتلال والترهيب والترغيب، استفاق هذا الاحتلال ليجد ان ابناء شعب فلسطين يرفعون العلم الفلسطيني في كلّ شبر من الاراضي المحتلة عام 1948 ليكتشف الاحتلال انه بعد سبعين عاما لم ينجح بانتزاع فلسطين من عقول اولادها وما تشهده القضيّة الفلسطينية بالوقت الحالي تدحض الرواية الصهيونية التي تستند على مقولة " الكبار يموتون والصغار ينسون".

وأنهى كلمته:" ان اهم ما يمكن ان يرسخ الهوية الفلسطينية قي عقول ابنائنا هو التركيز على ثقافتنا الوطنية بوحدتنا الداخلية انهم مهما فعلوا لن يستطيعوا التأثير علينا".

كنس اليمين

وتحدّث النائب المحامي أيمن عودة عن اهميّة ترسيخ الهويّة الفلسطينيّة والتشبيك ما بين طرفيّ الخطّ الأخضر.

وتطرّق عودة في كلمته الى الانتخابات البرلمانيّة المقبلة، داعياً الطلبة الى دعم الأحزاب العربيّة ورفع نسبة التصويت لكنس الأحزاب الصهيونية.

ثم افتتحت الجلسة الأولى من المؤتمر بمشاركة كلّ من: د. يوسف جبارين الذي تحدّث عن تداعيات ومخاطر قانون القوميّة اليهوديّة، د. عامر الهزيل الذي تحدّث عن الحركة الوطنيّة والمكوّن الاسرائيلي الصهيوني، د. محمد ابو الربّ الذي تحدّث عن تشكّلات الهويّة الفلسطينيّة عبر الاعلام الاجتماعي.

وتحدّث في الجلسة، البروفيسور ايمن يوسف عن دور فلسطينيّو الـ48 في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة في زمن البحث عن الدولة.

وذكر د. رائد نعيرات من جامعة النجاح الوطنيّة، انّ فلسطينيي الـ48 يعانون من أزمة هويّة.وذكر انّ الداخل الفلسطيني يعاني من ازمة قيادة سياسيّة.

وشارك في الجلسة الثانية كلّ من: د. ياسر ابو حامد، د. ابراهيم ابو جابر، د. جوني منصور، الاستاذ فادي جمعة ود. انطوان شلحت.

وختاماً، شارك جعفر فرح، د. جمال حنايشة ود. اسلام عيادي في الجلسة الختاميّة من المؤتمر.

ووجّه الطلبة الحضور، تساؤلاتهم ليقوم المتحدّثون بالاجابة عليها.

يذكر بانّ د. غسان عليّان أدار الجلسة الأولى، د. مروان ابو الربّ أدار الجلسة الثانية ود. اسلام عيادي أدارت الجلسة الختاميّة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]