أظهر التقرير الصادر عن مكتب مفوضية شكاوى الجمهور، ان مؤسسة التأمين الوطني تصدّرت العام الماضي (2018) قائمة الشكاوى، حيث وجهت ضدها ألف و(101) شكوى.

وقد وردت الى "المفوضية" (14) ألفاً و (446) بلاغاً تتضمن شكاوى ضد مختلف الهيئات والمؤسسات الرسمية، ومن ضمنها (844) بلاغاً ضد مؤسسات خارج نطاق صلاحيات المفوضية، ما يعني انه لم يجر البت في هذا البلاغات.

وتبين من قائمة مقدمي الشكاوى ان 39% منهم هم من النساء، لكنهن شكّلن الأغلبية من بين مقدمي الشكاوى المتعلقة بالسكن واستحقاقات الشيخوخة والتقاعد والتربية والتعليم والرفاه الاجتماعي.

35% من الشكاوى – صحيحة

وتلي مؤسسة التأمين الوطني في عدد الشكاوى – شركة البريد (864 شكوى) ، وبعدها – في المرتبة الثالثة – وزارة المواصلات (826 شكوى) .

وبعد البتّ في مجمل الشكاوى تبين ان 35% منها محقّة ولها ما يبررها، وكان "نصيب" مؤسسة البريد من الشكاوى المحقة 72.7%، تليها وزارة الصحة بواقع 61.1%، ثم وزارة المواصلات وسلطة الأمان على الطرقات بواقع 49.7% .

وتبين من التقرير ان 38% من مجمل الشكاوى تمحورت حول الرد على التوجهات الى مختلف الهيئات والمؤسسات، بينما تمحور 13% من التوجهات حول طريقة ونتيجة معالجة الشكاوى، و9% منها كانت متعلقة بسلوك وتصرفات الموظفين 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]