أعلنت وزارة الصحة أن عدد المصابين بالكورونا في إسرائيل هو 15 مواطنًا، وأن الوزارة لديها كامل المعلومات حول كيفية اصابتهم ونشرت كل تفاصيل أماكن تواجدهم .

وبعد انباء انتشار الكورونا بشكل كبير في العالم، عقد رئيس الحكومة نتنياهو ووزير الصحة يعقوب ليتسمان مؤتمرًا صحفيًا أصدروا فيه مجموعة تعليمات جديدة بينها منع أي تجمع لـ5000 مواطن بأكثر في أي مكان وإضافة 5 دول إلى قائمة الدول التي يجب على كل من عاد منها بالأسابيع الأخيرة، أو سيعود منها قريبًا أن يضع نفسه في حجر صحي منزلي لمدة 14 يومًا، وهي كل من فرنسا، ألمانيا، سويسرا، اسبانيا والنمسا، وهي تضاف إلى كل من الصين واليابان وإيطاليا وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ وتايلاند . فيما نصح نتنياهو المواطنين بعدم تبادل السلام باليد.

وأكد نتنياهو ووزير الصحة أن الأمور تحت السيطرة وأن هذه التعليمات الجديدة تأتي لحماية المواطنين والتأكد من عدم انتشار الفايروس. ويتواجد في اسرائيل 7000 مواطن في الحجر الصحي حتى الآن. فيما يرتفع عدد الذين سيتجهون إلى الحجر الصحي وفق التعليمات الجديدة إلى 50 ألفًا.

وتم ادخال عشرات الطلاب الى الحجر الحي والمواطنين الذين تواجدوا في ديربي تل ابيب بعد أن كانوا بجانب طالب تبين أنه مصاب بالكورونا، وهذا وطرح احتمال  اجبار لاعبي مكابي تل أبيب لكرة السلة جميعهم في الحجر الصحي البيتي بعدما كانوا في فالينسيا الاسبانية في الاسبوعين الأخيرين.

ومن ناحية أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات أكبر من المتوقع وأنه مقلقٌ جدًا، ففي الصين يستمر المرض بالتفشي، وفي ايطاليا ايضًا وقد تم ايقاف التعليم في الجامعات والمدارس والاعلان عن استكمال دوري كرة القدم بدون جمهور، وفي ايران حالات الوفاة وصلت اعضاء البرلمان والمسؤولين، ناهيك عن الشعب، كذلك في الولايات المتحدة فإن حالات الوفاة تتزايد، وتتزايد أيضًا الدول التي تعلن يوميًا عن إصابات جديدة فيها، ورغم أن معظم الاصابات في العالم طفيفة وبسيطة وأن هنالك اطباء يقللون من خطورة المرض إلّا أن اشكالية سرعة انتقاله مخيفة جدًا، وعدم ايجاد تطعيمات وأدوية حتى الآن، مخيفٌ أيضًا.

 

 

 

أصدرت وزارة الصحة اليوم تعليمات هامة حول هذه الأزمة، وهي تعليمات مؤقتة إلى حين حصول تطورات جديدة وإصدار بيان جديد:
1- الإسرائيليون الذي عادوا في الأسبوعين الأخيرين من فرنسا، المانيا، سويسرا، اسبانيا والنمسا يجب أن يدخلوا فورًا إلى حجر صحي منزلي لمدة 14 يومًا من يوم عودتهم، وهذه الدول تضاف إلى إيطاليا، الصين، هونغ كونغ وتايلاند.
2- زوار من الدول المذكورة يمنع دخولهم إلى إسرائيل، إلّا في حال كانوا على استعداد للتواجد بحجر صحي منزلي، وهذا القرار سيبدأ تنفيذه في الأيام القريبة.
3- منع إقامة أي مؤتمر عالمي في إسرائيل.
4- كل مواطن إسرائيل عاد من مؤتمر عالمي خارج البلاد، عليه أن يدخل لحجر صحي منزلي لمدة 14 يومًا.
5- عاملو منظومة الصحة (الأطباء والممرضين وغيرهم)- ممنوعون من السفر إلى خارج البلاد.
6- منع إقامة أي احتفالات أو احداث فيها يتجمع أكثر من 5000 مواطن.
7- يمنع لكل مواطن عاد إلى البلاد من أي دولة كانت في الـ 14 يومًا الأخيرة، أن يتواجد في تجمع فيه أكثر من 100 شخص.
8- توصية إلى مفوض خدمة الدولة بأن يصدر أمر منع لكل موظفي القطاع العام من السفر.
9- توصية للذين أعمارهم تفوق الـ60 عامًا أو للمصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب، السكري، ضغط الدم، أمراض التنفس وأمراض ضعف المناعة، أن يتجنبوا التجمعات والاقتراب من أشخاص عادوا من أي دولة كانت أو تظهر عليهم أي من أعراض المرض.
10- سائحون كانوا في ايران أو العراق أو سورية أو لبنان في الأيام الـ14 الأخيرة، يمنع دخولهم إلى إسرائيل.
11- وزارة الصحة تنصح المواطنين بالانتباه للنظافة الشخصية والاكثار من غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب مصافحة الآخرين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]