الأقسام العادية في المستشفيات تنضم إلى جهود محاربة الكورونا: سيتم تخصيص 70% من أسرّة المستشفيات لصالح علاج مرضى الكورونا. حتى تاريخ 15 أيار القادم، سيكون في حوزة الجهاز الصحي نحو 15 ألف سرير علاج لمرضى الكورونا في الحالات المتوسطة والخطيرة، منها 5000 سرير مخصصة للمحتاجين للتنفس الصناعي. تبلغ تكلفة هذا المشروع، الذي انطلق في نهاية شهر كانون الثاني المنصرم، نحو مليار شيكل. نجح الجهاز الصحي بالوصول إلى هذا العدد من الأسرّة العلاجية من خلال تحويل 12 ألف سرير علاج إلى الأقسام المخصصة للكورونا وكذلك إضافة 3000 سرير علاج جديد لم تكن موجودة في السابق. اليوم، يبلغ عدد أسرّة الكورونا 5295 سريرا في كافة المستشفيات مجتمعة.

قبل أزمة الكورونا، كان في الجهاز الصحي 16 ألف سرير علاجي (للعلاج العام – أي ليس لعلاج المسنين، الصحة النفسية وإعادة التأهيل). هذا يعني أنه سيكون على الجهاز الصحي بعد شهر من اليوم أن يتدبر أموره من خلال 4000-5000 سرير علاج عادي فقط، أي أقل من العادة بـ 70%.

وفي إجابة على السؤال حول إن كان سيتم الشعور بالنقص، أجاب أحد المسؤولين في الجهاز الصحي إن نسبة إشغال أسرة العلاج العادية في المستشفيات حاليا لا تتعدى 40%، وعند الحاجة سيتم تقليص نطاق الرعاية الإسعافية.

يذكر أنه مع مرور أربعة أشهر من بدء تفشي الوباء، ستنجح وزارة الصحة بإضافة 3000 سرير علاجي جديد، وذلك في حين تضاف في كل عام (خلال الأيام العادية) 150 سريرا علاجيا فقط لمجمل الجهاز الصحي. ستضاف غالبية الأسرة إلى مواقف السيارات تحت الأرضية، والتي تم التخطيط لاستخدامها خلال حالات الطوارئ والحروب. يذكر أن أكبر قسم سيقام في مستشفى رمبام في حيفا، والذي سيكون فيه 1000 سرير، منها 300 سرير مخصص للمحتاجين للتنفس الصناعي. وفي مستشفى هرتسوغ في القدس سيقام قسم يشمل 160 سريرا، في زيف صفد 150 سريرا، في بيلنسون 200 سرير، وفي شيبا 270 في موقفين تحت الأرض مخصصين ليكونا مستشفى في حالات الطوارئ، و40 سريرا في بناية سكنية تم إخلاؤها وتحويلها إلى قسم علاجي لهذا الغرض.

إضافة لما ذكر، قام طاقم مختص بفحص كافة المستشفيات في البلاد وفحص كل الأقسام التي في طور التخطيط والبناء، وقام بتسريع إجراءات التخطيط والبناء بهدف تحويل هذه الأقسام الجديدة أيضا لأقسام خاصة بالكورونا. هكذا، يتم حاليا في مستشفى لينداو بناء طابق جديد كان مخططا بالأصل ليكون توسعة لقسم الولادة، لكن في فترة الكورونا سيكون مخصصا لعلاج الكورونا وسيكون فيه 65 سريرا. وفي ريشون لتسيون، كان هنالك مستشفى للمسنين كانت وزارة الصحة قد طالبت بإخلائه سابقا، فتم تحويله إلى مستشفى خاص بمرضى كورونا بقدرة استيعاب تصل إلى 350 سريرا. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]