تستمر الحرائق في مناطق لبنانية عدة، ولك منذ يوم أمس، وسط محاولات عناصر الإطفاء في الدفاع المدني بمؤازرة القوى الامنية والجيش على إخمادها. وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن الحريق الذي اندلع أمس في المنطقة الفاصلة بين باتر ونيحا وجزين لا يزال مستمرا رغم انحساره من جهة بلدة باتر، حيث تمت السيطرة على جزء كبير منه بالقرب من المنازل المأهولة.

وتستمر الجهود المضنية من قبل الجيش من خلال الطوافات العسكرية والدفاع المدني والحزب التقدمي الاشتراكي الذي ناشد أصحاب الصهاريج التوجه الى المكان للمساعدة على السيطرة على الحريق الذي طال الأحراج والمزروعات وبعض السيارات والبيوت.

واندلع حريق هائل في مزرعة فشكول، امتد الى أحراج معمرة وبساتين الزيتون في اتجاه مزرعة زبدين في الاطراف الغربية لمزارع شبعا، وحضرت دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من 7 آليات على طريق موقع ثكنة زبدين، وعملت على إشعال النار غرب الطريق المذكورة، حيث سمع صوت انفجار لغم أرضي وعدة طلقات نارية، وما زالت النيران مشتعلة.

ولا تزال طوافات الجيش المتخصصة بإطفاء الحرائق تعمل منذ الصباح الباكر وبطلعات متواصلة من أجل إخماد الحرائق التي اندلعت في عدة قرى من منطقة المتن الاعلى وكذلك تواصل فرق الدفاع المدني وبمساعدة الاهالي العمل على إخماد الحرائق التي أتت على مساحات شاسعة من أشجار الصنوبر المثمر والتي تعتبر من أهم المداخيل المالية لأهالي المنطقة.


وتمكن عناصر الاطفاء في الدفاع المدني تؤازرهم مروحيتان تابعتان لسلاح الجو في الجيش من إخماد النيران التي اندلعت منذ أول من أمس بالاشجار الحرجية والمثمرة في النقطة الفاصلة بين بلدتي بزال وسفينة القيطع وصولا الى منطقة عيون السمك.

وشكر كل من رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا ورئيس بلدية بزال الشيخ حاتم عثمان، فرق الإطفاء التابعة للدفاع المدني التي شاركت بإخماد الحريق منذ اندلاعه. كما شكرا الجيش قيادة وضباطا وأفرادا وخصوصا القوات الجوية "التي أسهمت بشكل كبير في عملية إطفاء الحريق من خلال الطوافات العسكرية".

اضرار 

وتكشفت أضرار الحريق الهائل الذي شب عند المدخل الشمالي لبلدة عيتنيت، قرب عين الدب في البقاع الغربي فجر اليوم، إذ أتت ألسنة النيران على قرابة 30 دونما من الأشجار المثمرة والزيتون والحور.

وكانت سيارات الدفاع المدني والهيئة الصحية الإسلامية وبلديات مشغرة وصغبين وعيتنيت وباب مارع، هرعت الى المكان وساهمت في تطويق الحريق ومنع امتداده الى أحراج البلدة، ما حال دون وقوع كارثة بيئية كبرى كانت ستطاول جبال مشغرة، صغبين وباب مارع.

وذكرت بلدية عيتنيت أن "الحريق مفتعل إذ أشعلت النيران عن سابق تصميم عند الرابعة والنصف صباح اليوم، ولولا تنبه المارة وإبلاغ الأهالي لكان الحريق حاصر المنازل وأتى على مساحات واسعة من الأحراج والأشجار المثمرة في البلدة والمحيط".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]